دبي: خفضت البحرين أسعار الفائدة الرئيسية على الودائع والقروض يوم الخميس بواقع 75 نقطة أساس سعيا لتحسين أحوال سوق النقد وذلك في أقوى استجابة من منتج خليجي للنفط على الخفض الحاد في أسعار الفائدة الامريكية هذا الاسبوع.

وخفضت المملكة التي تربط عملتها بالدولار سعر اعادة الشراء (الريبو) لاجل ليلة وسعر الفائدة المضمون على أموال ليلة الى 2.75 بالمئة من 3.5 بالمئة.

وقد خفضت السعودية والكويت أسعار الاقراض القياسية بواقع 50 نقطة أساس هذا الاسبوع بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الامريكي الفائدة على الاموال الاتحادية بين البنوك الى نطاق بين صفر و 0.25 بالمئة.

وقال بنك البحرين المركزي في بيان ان تعديل أسعار الفائدة على الودائع والقروض يمثل استمرارا للاجراءات التي أخذها البنك المركزي لضمان سلاسة الاداء في أسواق النقد في البحرين.

وذكر أنه تم أخذ هذه الخطوة تمشيا مع متطلبات نظام أسعار الصرف الثابتة الذي يرغم معظم دول الخليج التي تربط عملاتها بالدولار على مواكبة أسعار الفائدة الامريكية.

وأضاف البيان ان البنك المركزي يواصل مراقبة تطورات السوق العالمية والمحلية عن كثب واذا استدعت الظروف فسيبحث أخذ اجراءات اضافية لضمان عمل الاسواق البحرينية بصورة طبيعية.

ومثل السعودية التي خفضت سعر الايداع هذا الاسبوع للمرة الاولى منذ أكثر من سبعة شهور خفضت البحرين الفائدة على ودائع اسبوع الى 0.75 بالمئة من 1.5 بالمئة وفائدة ودائع ليلة واحدة الى 0.25 بالمئة من واحد بالمئة.

وخففت تخفيضات الفائدة في السعودية والكويت والبحرين الضغط على أسواق النقد. وقد انخفضت الفائدة على أموال ثلاثة شهور بين البنوك في البحرين نحو 70 نقطة أساس في اخر شهرين مع خفض المملكة للفائدة الرئيسية على الاقراض باجمالي 250 نقطة أساس.

وبلغت الفائدة على أموال ثلاثة شهور 3.4 بالمئة يوم الاثنين وهو اخر يوم تعامل قبل عطلة استمرت يومين

الا أن تخفيضات الفائدة لم تشمل كل دول الخليج. فالبنك المركزي بدولة الامارات العربية المتحدة لم يساير أحدث تخفيضات في الفائدة الامريكية وذلك للمرة الثانية في أقل من شهرين. وامتنعت قطر عن خفض الفائدة عقب خفض الفائدة الامريكية مرتين في اكتوبر تشرين الاول كما لم تعلن أي تغيير في أسعار الفائدة يوم الاربعاء. والسوق القطرية مغلقة يوم بمناسبة عطلة عامة