بيرث: عاودت العقود الآجلة للنفط الخام الامريكي الصعود متخطية 39 دولارا للبرميل يوم الاربعاء لترتفع أكثر من واحد في المئة بعد هبوطها 2.3 في المئة اليوم السابق وقد لاقت دعما من تراجع الدولار وحديث اوبك عن احتمال عقد اجتماع طارئ اذا واصلت الاسعار هبوطها.

ويبقي ضعف أسواق الاسهم والمخاوف المتزايدة من كساد عالمي حاد يقلص الطلب على الطاقة اسعار النفط قريبا من ادنى مستويات لها في أربعة أعوام ونصف.

وبحلول الساعة 0151 بتوقيت جرينتش قفز سعر العقود الاجلة للنفط الخام الامريكي الخفيف في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس 27 سنتا الى 39.25 دولار للبرميل بعد ان هوى 93 سنتا الى 38.98 دولار للبرميل عند التسوية يوم الثلاثاء.

وارتفع سعر عقود مزيج النفط الخام برنت في لندن 19 سنتا الى 40.55 دولار للبرميل.

وقد فقد النفط نحو 60 في المئة من قيمته منذ بداية العام وهوى نحو 73 في المئة منذ بلغ ذروته فوق 147 دولارا في يوليو تموز وذلك بفعل علامات متزايدة على تباطؤ الطلب من اكبر مستهلكي الطاقة في العالم الولايات المتحدة والصين واليابان ودول صناعية اخرى.

وقال شكيب خليل رئيس منظمة أوبك يوم الثلاثاء ان المنظمة التي اتفقت بالفعل على خفض امدادات النفط العالمية خمسة بالمئة قد تدعو الى اجتماع طاريء قبل مارس اذار اذا واصلت السوق خسائرها التي بلغت نحو 110 دولارات في البرميل منذ فصل الصيف.

وأبلغ خليل رويترز quot;سنراجع الوضع في السوق مرة أخرى ونتخذ قرارا ملائما اذا رأينا أن الاسعار مازالت مستمرة في الانخفاض رغم الالتزام.quot;

ولاقى النفط ايضا دعما من هبوط الدولار الامريكي الذي تراجع مقابل الين يوم الاربعاء تحت ضغط من من مبيعات خفيفة من مصدرين يابانيين بعد يوم من بيانات كئيبة عن النمو الاقتصادي وسوق الاسكان في الولايات المتحدة تنبيء بكساد طويل.

وارتفع اليورو مقابل الدولار بعد انحسار التوقعات بخفض لاسعار الفائدة في منطقة اليورو في يناير كانون الثاني.