عمان: قررت الهيئة العامة لشركة الفوسفات الأردنية التي تمتلك دولة الكويت حوالي تسعة بالمئة من أسهمها توزيع أرباح نقدية بنسبة 20 في المئة من رأسمالها على المساهمين بما يعادل 21 مليون دولار.
وقال رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي للشركة وليد الكردي أثناء اجتماع الهيئة العامة العادي الذي عقد اليوم ان الشركة حققت نتائج ايجابية العام الماضي تمثلت بارتفاع الأرباح الصافية الى 65 مليون دولار مقابل 7ر22 مليون دولار عام 2006.
وأضاف ان هذه النتائج جاءت حصيلة للجهود المكثفة التي بذلها العاملون بالشركة فضلا عن استغلال الظروف المواتية في الأسواق العالمية التي مكنت الشركة من رفع أسعار منتجاتها وتحقيق هوامش ربح جيدة بالرغم من ارتفاع أسعار مدخلات الانتاج.
وأشار الى أنه وفقا للبيانات المالية للشركة فقد ارتفعت قيمة الموجودات الى 5ر449 مليون دولار عام 2007 وارتفع مجموع حقوق الملكية الى 3ر273 مليون دولار كما ارتفعت ايرادات الشركة الى 4ر501 مليون دولار.
وأوضح أن الكميات المنتجة والمبيعة من مادة الفوسفات بلغت 6ر5 مليون طن تم تصدير 6ر3 مليون طن كما أنتجت نحو 644 ألف طن من السماد تم تصدير 625 ألف طن منها الى الأسواق الخارجية وتمكنت الشركة من استعادة موقعها في أسواق شرق آسيا.
وقال ان الشركة تهدف الى زيادة كميات الانتاج من الفوسفات لتصل الى 2ر6 مليون طن في العام الحالي والأسمدة 350 ألف طن وزيادة مبيعات فلورايد الألمنيوم وتكثيف التنقيب عن الفوسفات لزيادة الاحتياطي المثبت منه في منجمي الحسا والأبيض بغية اطالة العمر التشغيلي لهذين المنجمين.
وأضاف ان الخطة الاستراتيجية للشركة تهدف الى تنويع المنتجات بالتوجه نحو الصناعات التحويلية التكاملية لزيادة انتاج حامض الفسفوريك بمقدار الضعف وزيادة انتاج الأسمدة بنسبة 60 في المئة مطلع عام 2012 .
وأشار الى الاتفاقية التي تم توقيعها مع شركة (افكو) الهندية لانتاج حامض الفوسفوريك ومثلها مع (ميتسوبيشي) اليابانية لانتاج 300 ألف طن من حامض الفسفوريك وانتاج كبريتات البوتاسيوم مع شركة (جافكو).
وبين أنه تم الاتفاق مع احدى الشركات العالمية لتحديد نسبة اليورانيوم في خام الفوسفات الأردني وتحديد الجدوى الاقتصادية لاستخراجه مؤكدا أن نتائج دراسة الشركة ستظهر في غضون سبعة أو ثمانية أشهر تقريبا.
وتنتج الشركة الى جانب الفوسفات الخام الأسمدة الكيماوية مثل فوسفات الأمونيا (داب) وحامض الفسفوريك وحامض الكبريتيك وفلورايد الألمنيوم الذي ارتفعت أسعاره في الأسواق العالمية بشكل كبير بسبب زيادة الطلب على الأسمدة للأغراض الزراعية.
وأظهرت بيانات مركز ايداع الأوراق المالية تصدر مجموعة (كامل هولدنجز ليميتد) مالكي الأسهم في الشركة بنسبة 37 في المئة وتعادل 8ر27 مليون سهم والمؤسسة الأردنية للاستثمار 7ر28 في المئة ما يعادل 5ر21 مليون سهم والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي 14 في المئة وتعادل 5ر10 مليون سهم ودولة الكويت 3ر9 في المئة ما يعادل سبعة ملايين سهم