ديترويت: أعلنت شركتا جنرال موتورز وفورد موتور يوم الاربعاء تراجعا في خانة العشرات لمبيعاتهما الامريكية حيث قوض عدم التقين بشأن الاوضاع الاقتصادية برنامج حوافز جديدا من صناع السيارات في ديترويت وعمق تباطوء الصناعة.

وهوت مبيعات سيارات جنرال موتورز 20.4 بالمئة في أغسطس اب بينما انخفضت مبيعات فورد 26.6 في المئة مما اضطر الشركتين الى الاعلان عن تخفيضات حادة في انتاج النصف الثاني من العام من المرجح أن ينال من نتائجهما المالية.

وتراجعت مبيعات تويوتا 9.4 في المئة في حين فاجأت نيسان موتور المستثمرين بزيادة 13.6 بالمئة في مبيعات أغسطس.

ويعكس اتجاه المبيعات في أغسطس استمرار التحول باتجاه سيارات الركوب الاصغر والاوفر وبعيدا عن الشاحنات والسيارات رباعية الدفع.

ومن المتوقع تراجع الطلب الامريكي على السيارات هذا العام الى ما يقرب من أدنى مستوياته في عشر سنوات متأثرا بارتفاع أسعار البنزين وتدهور سوق الاسكان وشح الائتمان.

وتتوقع فورد الان أن تكون مبيعات صناعة السيارات الامريكية عام 2008 عند الحد الادنى لنطاق توقعاتها الذي يبلغ 14 مليون وحدة الى 14.5 مليون.

وقال جيم فارلي نائب رئيس مجموعة فورد لشؤون التسويق quot;نتوقع أن يكون النصف الثاني من 2008 أكثر صعوبة من النصف الاول مع استمرار ضعف أوضاع الاقتصاد وأزمة الائتمان الاستهلاكي.quot;

ومبيعات السيارات مؤشر رئيسي مبكر ينال متابعة عن كثب للطلب الاستهلاكي على السلع الباهظة في الولايات المتحدة وذلك مع اهتمام المستثمرين بمعرفة ما اذا كان النمو الاقتصادي الذي تحقق في الربع الثاني سيستمر لبقية العام.