دبي: أطلقت quot;نخيلquot; إحدى كبريات شركات التطوير العقاري في دبي اليوم أول رحلة رسمية لقطار النخلة الكهربائي، بحضور وفد من هيئة الطرق والمواصلات، الذي زار نخلة جميرا، في الوقت الذي أعلنت عن استقبال الركاب على متن القطار، اعتباراً من أبريل المقبل.

وكان القطار وصل إلى محطة المنتزه المائي في فندق أتلانتس، آتياً من محطة المدخل الرئيس لنخلة جميرا، بعدما قطع مسافة 45ر5 كيلو متر على جذع النخلة، خلال 8 دقائق، وعلى متنه وفد هيئة الطرق والمواصلات، برئاسة المدير التنفيذي لمؤسسة القطارات في هيئة الطرق والمواصلات عبدالمجيد الخاجة.

واعتبر الرئيس التنفيذي لنخيل كريس أدونال أن تسيير أول رحلة للقطار بين محطتي المدخل الرئيس وأتلانتس يمثل نتاج ثمرة للتنسيق المباشر والعمل المشترك بين quot;نخيلquot; وشريكها الاستراتيجي هيئة الطرق والمواصلات، منذ إطلاق مشروع القطار الكهربائي، منوهاً بأن نخيل ستتعاون مع الهيئة في إطلاق نظام تذاكر مشترك يتيح للركاب من حاملي بطاقة التعرفة الخاصة بهيئة الطرق والمواصلات دفع تعرفة رحلاتهم عبر القطار الكهربائي باستخدام البطاقة المذكورة نفسها.

من جهته، أوضح الخاجة أن نخيل وهيئة الطرق والمواصلات ركّزتا منذ البداية على تقديم خدمة نقل تمثل إضافة نوعية لمشروعات النقل الحديثة قيد الإنجاز في دبي، وسيكون بمقدور الركاب الانتقال من مطار دبي الدولي مباشرة إلى فنادق نخلة جميرا عند ربط قطار النخلة الكهربائي مع مترو دبي، وذلك عبر رحلة واحدة، وباستخدام بطاقة تعرفة واحدة أيضاً.

ويعدّ قطار النخلة الكهربائي أول وسيلة نقل من نوعها في الشرق الأوسط، ويضاهي في ميزاته أرقى معايير صناعة النقل العالمية، واستخدمت تقنيات متطورة في تصنيعه للتغلب على العديد من التحديات، بما في ذلك تشييد مسار بطول 1000 متر فوق البحر، والتأقلم مع طبيعة مناخ دبي. كما زوّد مساره بنظام المسارات الصامتة، لمنع الضجيج، والحفاظ على هدوء التجمعات السكنية في نخلة جميرا.

يذكر أن تطوير القطار جرى بوساطة ائتلاف من الشركات الدولية بقيادة ماروبيني كوربوريشن، وهو يعمل بشكل آلي ومن دون سائق، حيث يتطلب عمله وجود مراقب على مدار الساعة. وسينقل القطار مبدئياً طاقة استيعابية تصل إلى ألفي و 400 راكب في الساعة في كل اتجاه، باستخدام 4قطارات منفصلة، يتكوّن كل منها من 3 عربات، بينما ستصل الطاقة الاستيعابية القصوى للقطار 6 آلاف راكب في 9 قاطرات.