قال مصدر في البنك المركزي اليمني اليوم الخميس إنه في صدد استخدام وتوزيع عملية ورقية جديدة من فئة 250 ريالاً يمنياً، في مؤشر اعتبره اقتصاديون مؤشراً على تراجع قيمة العملة اليمنية أمام بقية العملات.

صنعاء: نسب موقع quot;المصدر أونلاينquot; القريب من حزب الإصلاح المعارض إلى المصدر الذي وصفه بـquot;الموثوقquot; قوله إنه من المقرر أن يصدر quot;البنك المركزي اليمني خلال الأيام القليلة المقبلة عملة نقدية جديدة فئة 250 ريالاً، في الوقت الذي يتم الإعداد لتحويل فئة 50 ريالاً إلى عملة معدنية، بدلاً من الورقية الموجودة في السوقquot;.

وأكد المصدر أن دفعة كبيرة من الأوراق الجديدة فئة 250 ريالاً قد وصلت اليمن في سبتمبر الماضي، وتم وضعها في مخازن البنك المركزي، بينما لا تزال كمية أخرى في الطريق إلى اليمن.

وأشار إلى أن قطاع العملات في البنك يعد لتحويل فئة 50 ريال الورقية إلى عملة معدنية في السوق، معللاً ذلك بسهولة تخزينها ونقلها مقارنة بالورقية، التي يكلف تخزينها ونقلها الكثير، إلا أن ذلك وبحسب المصدر من المتوقع أن يتم في النصف الثاني من العام المقبل 2010.

وكانت السوق اليمنية شهدت خلال الأسابيع القليلة الفائتة حضوراً كثيفاً، وبشكل ملفت، للأوراق النقدية الجديدة فئة 500،100،50 ريالاً، وتم تسليم المرتبات لمعظم موظفي الحكومة من هذه الأوراق الجديدة.

إلا أن المصدر في المركزي اليمني أكد أن هذا الحضور الكثيف للأوراق الجديدة هو ضمن الترتيبات لاستقبال الطبعة الجديدة من العملة فئة 250 ريالاً.

ويتوقع مراقبون اقتصاديون أن تتراجع قيمة الريال اليمني أمام الدولار إلى 210 ريال للدولار الواحد، وأن تحويل فئة الـ50 ريالاً إلى عملة معدنية يأتي إيذاناً باختفاء العملة فئة العشرة ريالات.

يشار إلى أن الريال اليمني شهد تراجعاً في قيمته على مدى العقدين الماضيين، ففي حين كان الدولار الأميركي يساوي أربعة ريالات يمنية، أصبح الدولار يساوي 205 ريالات.