تسعى مصر لشراء ما يصل إلى 4 ملايين برميل سولار خصوصاً أن الطلب على الديزل يشهد ارتفاعاً كبيراً في مصر، نتيجة تسارع وتيرة نمو الاقتصاد.

القاهرة: قال متعاملون اليوم الأربعاء إن الهيئة المصرية العامة للبترول تسعى إلى شراء ما يصل إلى أربعة ملايين برميل من السولار، الذي يحتوي على 0.2 % من الكبريت، خلال الربع الحالي.

وأضاف المتعاملون أن الهيئة المملوكة للدولة تسعى إلى استيراد ثماني شحنات خلال هذه الفترة، كما تدرس خيار شراء سبع شحنات أخرى. مشيرين إلى أنه جرى التقدم بطلب الشراء خلال مناقصة أغلقت يوم الأحد الماضي. ويشهد الطلب على الديزل ارتفاعاً كبيراً في مصر، نتيجة تسارع وتيرة نمو الاقتصاد.

وتوقع وزير الاستثمار المصري في سبتمبر أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري أكثر من 5 %، وقد يتجاوز 5.5 % في السنة المالية 2009-2010.

وبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري 4.7 % خلال السنة المالية 2008-2009، وهي نسبة تجاوزت توقعات المحللين. وقال متعامل quot;إذا واصلوا الإنفاق على مشروعات البنية الأساسية وتطوير الصناعة سيظل الطلب على النفط قوياًquot;.

وتابع quot;كان ذلك حال الاقتصادات الناشئة خلال العام الماضي. وتمكنوا من مواجهة العاصفة وواصلوا تنمية اقتصاداتهم. لكن بوتيرة أبطأ بالطبعquot;.

ويرتفع استهلاك النفط في الشرق الأوسط خلال أشهر الصيف، إذ يتزايد استخدام أجهزة تكييف الهواء، بينما من المتوقع أن يساهم موسم الحج خلال الربع الحالي في دعم الطلب.