المنامة: جرى اليوم الاثنين التوقيع على اتفاقية قرض بمبلغ 120 مليون دولار أميركي بين الشركة القابضة للنفط والغاز والبنك الأهلي المتحد لتمويل حصة الشركة القابضة، التي تبلغ 27.5 %، في مشروع شركة quot;البحرين لزيت الأساس للتشحيمquot;.

ووقع الاتفاقية نيابة عن الشركة القابضة للنفط والغاز الدكتور عبدالحسين بن على ميرزا وزير شؤون النفط والغاز ورئيس الهيئة الوطنية للنفط والغاز، وعن البنك الأهلي المتحد عادل اللبان الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة البنك الأهلي المتحد.

ونسبت وكالة أنباء البحرين الرسمية quot;بناquot; إلى ميرزا قوله إن توقيع هذه الاتفاقية مع البنك الأهلى المتحد quot;يعد مكسباً كبيراً وعاملاً رئيساً فى تنشيط الحركة الاقتصادية والاستثمارية، ويساهم فى خلق فرص عمل جديدة، يستفيد منها المواطن البحرينيquot;.

وشركة quot;البحرين لزيت الأساس للتشحيمquot; هو مشروع بحريني فنلندي مشترك، حيث تم تأسيس هذه الشركة فى يونيو/حزيران 2009، وتملكها حكومة البحرين، ممثلة فى الشركة القابضة للنفط والغاز وشركة نفط البحرين quot;بابكوquot; بنسبة 55 %، في حين تمتلك شركة نيستي أويل الفنلندية نسبة 45 %.

وسيوفر مشروع الشركة لإنتاج زيوت الاساس ما يقارب من 1500 فرصة عمل مؤقتة خلال فترة تشييد المصنع، ونحو 30 فرصة عمل دائمة. ومن المتوقع أن يبلغ إنتاج الزيوت السنوي 400 ألف طن متري.