تخطط الكويت لإقامة مناقصة العام المقبل لبناء محطة للطاقة الشمسية للحصول على 5% من إجمالي إمدادات الكهرباء من مصادر طاقة متجددة بحلول 2020.


الكويت: قال مسؤول إن الكويت تخطط لإقامة مناقصة العام المقبل لبناء محطة للطاقة الشمسية، وتهدف للحصول على 5% من إجمالي إمدادات الكهرباء من مصادر طاقة متجددة بحلول العام 2020.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; عن مشعان العتيبي مساعد وكيل وزارة الكهرباء والماء قوله إن الطاقة الشمسية في الكويت واعدة، وستستفيد منها مشروعات متعددة. ولم يكشف العتيبي عن الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمحطة.

وقال إن الدولة تأمل في توفير 5 % من احتياجاتها من الطاقة، من خلال تلك التكنولوجيا بحلول عام 2020. ولدى الكويت العضو في منظمة أوبك، أحد أعلى معدلات استهلاك الكهرباء للفرد في العالم، وقالت إنها تعتزم تعزيز طاقتها الإنتاجية من الكهرباء إلى نحو 16 ألف ميغاوات من عشرة آلاف ميغاوات بحلول عام 2012.

وتشهد الكويت رابع أكبر مصدري النفط في العالم طلبا متزايدا على الطاقة وعانت مرارا من انقطاع الكهرباء وبخاصة خلال شهور الصيف الشديدة الحرارة عندما يزداد استخدام اجهزة التكييف.

وفي فبراير، ذكر الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير الكويت لصحيفة الوطن أن بلاده تدرس تطوير الطاقة النووية بمساعدة شركة فرنسية للوفاء بالطلب على الكهرباء وتحلية المياه.

ووقعت الكويت، التي تمتلك ست محطات كهرباء، تقوم أيضاً بتحلية المياه، اتفاقاً قيمته 2.65 مليار دولار الشهر الماضي مع شركتي جنرال الكتريك وهيونداي للصناعات الثقيلة، لبناء وتشغيل محطة كهرباء الصبية، التي تبلغ طاقتها الإنتاجية ألفين ميغاوات في شمال البلاد.

لكن خلافاً طويل الأمد بين البرلمان والحكومة، أعاق خطط التوسع في مجال الطاقة، إذ أُلغيت عقود رئيسة أو تأجلت.

ووجهت الكويت ضربة لثقة المستثمرين، عندما ألغت مشروعاً مشتركاً قيمته 17.4 مليار دولار مع شركة داو كيميكال في ديسمبر، بعد توقيعها بشهر واحد، بسبب النقد الذي وجه للصفقة في البرلمان. ويتعين أن يوافق البرلمان، الذي له تاريخ طويل من التحدي مع الحكومة، على الصفقات الرئيسة.