انتقد الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف الأربعاء الشركات العامة، التي اُنشئت غالبيتها، في ظل رئاسة فلاديمير بوتين، داعياً إلى تخصيصها أو إقفالها.

موسكو: قال الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف أثناء لقاء مع عدد من كبار أصحاب الشركات الروسية quot;أعتقد أننا فقدنا السيطرة في فترة ما على إنشاء شركات عامةquot;. وأضاف quot;هذا لا يعني أنه ينبغي إقفالها غداً، فهي ستعمل. لكن سؤالاً سيطرح في نهاية المطاف: تحويلها إلى شركات مساهمة أو تصفية نشاطهاquot;.

وتابع مدفيديف quot;إن الشركات العامة التي أنشئت لفترة ما، ولم تعد تعيش سوى بفضل الأموال (العامة)، يجب أن تختفي بكل بساطة. لكن تلك التي تعتبر ضرورية اليوم، فينبغي تغيير هيكليتها القانونية. فلسنا بحاجة إلى مثل هذه الهيكلياتquot;.

وكانت الحكومة الروسية أنشأت عدداً من الشركات الحكومية، عندما كان فلاديمير بوتين لا يزال رئيساً، في قطاعات مثل التسلح (روسوبورون إكسبورت) والنانوتكنولوجي (راسنانوتيك) أو الطاقة النووية (روساتوم).

وبحسب بعض المحللين، فإن هيكليتها غير الشفافة، سمحت لمقربين من بوتين، مثل سيرغي تشيميزوف رئيس شركة روستكنولوغي، بالعمل دون مراقبة.

وفي السابع من آب/أغسطس، كلف مدفيديف مدعي عام روسيا يوري تشايكا مراقبة هذه الشركات العامة، والتحقق من استخدامها للأموال التي تمنحها الدولة.