قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

استهلت سوق الأسهم الأسترالية تداولاتها المبكرة منخفضة وسط قيادة سلبية من أسواق الخارج. في حين أقفلت السوق أمس على ثبات.

سيدني - إيلاف: استهلت سوق الأسهم الأسترالية، تداولاتها المبكرة منخفضة وسط قيادة سلبية من أسواق الخارج. في حين أقفلت السوق أمس على ثبات، بالرغم من المكاسب القوية التي تحققت في قطاع التعدين. وأقفل مؤشر ستاندرد أند بورز إي إس إكس 200، متراجعاً 9.1 نقطة، أو 0.19 %، لينهي عند 4747.9. بينما خسر أوول أورديناريز الأوسع نطاقاً 7.7 نقطة، أو ما نسبته 0.16%، لينهي عند 4758.2 نقطة.

كما وهبط سعر تداول الدولار الأسترالي اليوم، بحسب وكالة ABN Newswire، بعد عمليات جني الأرباح والأنباء عن جهود الولايات المتحدة للحفاظ على عملة قوية. وكان افتتح تداولاته هذا الصباح عند أقل من 93 سنتاً أميركياً. أما خلال الجلسة المسائية فقد تم تداوله بين 0.9215 و 0.9355 سنت أميركي.

وكانت وول ستريت أنهت أمس الخميس موجة الإنتعاش، وسط معاناة السوق من quot;إجهاد الإنتعاشquot;. فقد فشلت نتائج طلبات إعانة البطالة الأميركية التي جاءت أفضل من المتوقع، وأخبار الشركات في تحريك المستثمرين، الذين أمطروا بالأخبار الإيجابية في الجلسات الأخيرة. في حين أضافت الزيادة في مخزونات النفط على المخاوف بشأن الإنتعاش في الولايات المتحدة.

حقائق وأرقام إقتصادية
هذا، وارتفع معدل البطالة في أستراليا إلى 5.8 % في شهر تشرين الأول/أكتوبر، وهو أعلى مستوى منذ كانون الثاني/يناير 2002 وفقاً لمكتب الإحصاءات الأسترالي. غير أن عدد العاملين قد إرتفع بقيمة غير متوقعة وصلت 24.500 إلى 10.8 مليون في تشرين الأول/ أكتوبر. ويتوقع محللو الإقتصاد بأن يصل معدل البطالة إما ذروته أو أن يقترب منها.

أخبار عمليات الإندماج والإستحواذ
من جهة أخرى، كشفت Maryborough Sugar Factory ASX:MSF عن خطتها للإستيلاء على شركة شمال كوينزلاند Tully Sugar Ltd غير المدرجة في البورصة في شهر آب/أغسطس. وسيقوّم العرض عندئذ قيمة كل سهم في تالي عند 29.25 دولار أسترالي، وسيكون العطاء بقيمة 90.4 مليون دولار أسترالي. في حين أوصى أمس مجلس إدارة Tully Sugar بالإجماع المساهمين بأن يرفضوا عرض إستيلاء الأسهم الذي تقدمه Maryborough Sugar Factory.

وتفيد التقارير بأن Tabcorp Holdings Ltd. ASX:TAH تخطط دخول قطاع الحانات، وربما الحصول على أسهم فندق National Leisure and Gaming ASX:NLG في السوق، وأخذ دينها. وقالت National Leisure and Gaming إنها تلقت عروضاً أخرى. وقد تجعل هذه الخطوة Tabcorp واحدة من أكبر الشركات الفندقية في أستراليا.

أهم أخبار الشركات
في المقابل، سجلت The Warehouse Group Limited ASX:WHS مبيعات في الربع الأول المنتهي في 1 تشرين الثاني/نوفمبر بقيمة 362.9 مليون دولار نيوزيلندي، أي بإنخفاض 1.0 % عن الربع المقابل من العام الماضي، ولكن بعد توقف الفواكه والخضر الطازجة والإنتقال إلى الأغذية المجمدة والخمور، ارتفعت المبيعات بنسبة 1.2%. وأكدت الشركة أنه بالرغم من أن الإنفاق الاستهلاكي يتوقع أن يتحسن، إلا أنه ومن غير المؤكد كم سيكون مدى التحسن.

كما ويتوقع أن تسجل Bluescope Steel ASX:BSL خسارة صافية صغيرة للنصف الأول من السنة المنتهية في 31 كانون الأول/ديسمبر 2009، حيث أثرت قوة الدولار الأسترالي وتراجع أسعار الصلب إلى حد كبير على حجم المبيعات. وبالإستناد إلى الأداء المالي المتوقع للنصف الأول والتوقعات الحالية، فإن مجلس الإدارة لا يتوقع أن يعلن أرباح عند الإنتهاء من إعلان نتائج نصف السنة.

من جهتها، أعلنت Centrex Metals Limited ASX:CXM بأنها والصينية Shenyang Orient Iron amp; Steel Group Co. Ltd قد وقّعتا عقد مبيعات لخام الهيماتيت مدته خمس سنوات، إضافة إلى خيار تمديد يغطي 1 مليون طن سنوياً من منتجات هيماتيت Wilgerup. ويضمن الإتفاق طويل الأجل بأن يتم بيع 100 % من خام هيماتيت Wilgerup.

وأوضح رئيس Caltex Australia ASX:CTX التنفيذي جوليان سيغال أن الشركة ستدرس الخوض في سوق الغاز الطبيعي المسال، وكذلك زيادة حصتها في سوق الوقود الحيوي للحد من تقلبات الإيرادات التي تحصل خلال ظروف السوق الصعبة. لكنه أشار إلى أن لجنة المنافسة الأسترالية وحماية المستهلك قد طلبت مزيداً من المعلومات وأجّلت قرارها بشأن عرض كالتكس المقدم لشراء محطات Mobil.