المنامة - إيلاف: أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات اليوم أمراً موجهاً لشركة بتلكو، يأمرها بتلبية التزاماتها بموجب العرض المرجعي، وذلك لتوفير الخدمات اللازمة للسماح لشركة مينا تيليكوم بشراء سعات دولية والربط المباشر مع محطة استقبال الكابل الدولي لشركة ريلاينس جلوبال كوم، والواقعة في مبنى شركة بتلكو في السلمانية.

وأوضح ألن هورن، مدير عام الهيئة، quot;أن الوصول المباشر لمحطة استقبال الكابل الدولي لشركة فلاج والوصول للسعات الدولية لنظام الكابل البحري quot;فالكونquot; قد حددت لفترة من الزمن كأولوية يتعين حلها لتطوير المنافسة في قطاع الاتصالات وتنمية الاقتصاد في المملكة. وبعد مسودة الأمر الصادر من الهيئة لشركة بتلكو في 29 سبتمبر 2009، كانت الهيئة على أمل بأن تقوم شركة بتلكو بالوفاء بإلتزاماتها لتوفير الخدمات اللازمة للسماح لغيرها من المشغلين المرخص لهم إمكانية الوصول المباشر إلى ريلاينس جلوبال كوم والكابل الدولي quot;فالكونquot;، وللأسف هذا لم يحدث.

وبالتالي قد تأثرت قدرة مملكة البحرين على تقديم قيمة أفضل للخدمات الدولية وخدمات الانترنت عالية السرعة. كما إن الهيئة تعتبر الإجراءات التي تقوم بها شركة بتلكو قد تمت على حساب المواطنين البحرينيين والقطاع التجاري والاقتصاد الوطنيquot;.

واعتبر هورن أن quot;هذا الأمر سيعطي القدرة لشركة مينا تليكوم على الاتصال مباشرة إلى الدوائر الدولية وتزويد المستهلكين بسرعات أعلى، ومستوى أعلى من التحميل أو تحميل البيانات بشكل غير محدود وسيقدم قيمة أفضل لخدمات الانترنت عالية السرعة. هذا وسوف يمهد الطريق أيضاً لمشغلين آخرين لتقديم تنافسية خدمات مماثلةquot;. مؤكداً أن quot;فريق الهيئة يعتقد اعتقاداً راسخاً أن هذا الأمر وفتح السعات الدولية على أساس تنافسي، سيكون نقطة تحول في تطور قطاع الاتصالات، حيث سيزيد استخدام الإنترنت، وستنخفض الأسعار وستزيد السرعاتquot;.

وبعد النظر في خطورة الوضع، فقد قررت الهيئة فرض غرامة مالية كبيرة على شركة بتلكو، تقدر قيمتها بخمسة ملايين وثمانية وثلاثون ألف وثمانية وثمانون دينار بحريني (5.038.088 دينار بحريني) التي ستزيد عند قيام شركة بتلكو بالتأخر في تقديم هذه الخدمات، بمبلغ وقدره 100 ألف دينار عن كل يوم تأخير. وكتشجيع لشركة بتلكو للالتزام بالأمر، سيتم تخفيض الغرامة بمبلغ 100 ألف دينار عن كل يوم عمل، عندما تقوم شركة بتلكو بتوفير الخدمات في وقت سابق لتاريخ الأمر.

ووفقاً لأحكام العرض المرجعي لشركة بتلكو، فإنها ملزمة بإتاحة الوصول إلى الحيز المتاح في مبناها والتسهيلات اللازمة للمشغلين المرخص لهم الآخرين لتركيب وتشغيل وصيانة معدات الاتصالات. وقد رفضت شركة بتلكو توفير الحيز والمرافق لشركة مينا تيليكوم، عندما تم تقديم الطلب لذلك.

وقد قررت الهيئة بأن أسباب الرفض لشركة بتلكو غير مبررة، ولاتندرج ضمن القواعد المنصوص عليها في العرض المرجعي لشركة بتلكو، وترى الهيئة أن هذا الرفض هو إخلال جوهري لإلتزامات شركة بتلكو وواجباتها المنصوص عليها في قانون الاتصالات والعرض المرجعي.

ويمنح قانون الاتصالات الهيئة صلاحية فرض الغرامات، وكذلك اتخاذ التدابير اللازمة لتنفيذ أحكامه واللوائح التنظيمية الصادرة بموجبه، وكذلك الالتزامات المنصوص عليها في التراخيص الممنوحة للمشغلين من قبل الهيئة. يذكر أن لدى شركة بتلكو 30 يوماً للامتثال للأمر.