قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في أول إفصاح من نوعه لبنك كبير في المنطقة عن خسائر محتملة من أزمة ديون دبي، أعلن أبوظبي الوطني أنّ حجم تعرّضه لوحدتين في دبي العالمية يبلغ 345 مليون دولار.

أبوظبي - إيلاف: بلغ حجم انكشاف بنك أبوظبي الوطني على مجموعة دبي العالمية 345 مليون دولار حتى تاريخ 29 نوفمبر 2009، وهي موزعة، كالآتي: 114 مليون دولار أميركي وهي القيمة الاسمية لاستثمارات في صكوك نخيل ديسمبر 2009، وهي مصنفة كأوراق مالية متوافرة للبيع، ويتم إعادة تقويمها، وفقاً للأسعار المتداولة في الأسواق من خلال حقوق الملكية.

6 ملايين دولار أميركي استثمارات في صكوك نخيل ديسمبر 2009، وهي مصنفة كأوراق مالية بغرض المتاجرة، ويتم إعادة تقويمها وفقاً للأسعار المتداولة في الأسواق. إضافة إلى قروض عامة للشركات بقيمة 100 مليون دولار أميركي لـquot;نخيلquot;، و125 مليون دولار أميركي لـquot;ليمتليسquot;. وليس لدى بنك أبوظبي الوطني أي انكشاف على quot;دبي العالميةquot; نفسها.

يذكر أن إجمالي حجم قروض بنك أبوظبي الوطني حسب تاريخ 30 سبتمبر 2009 (نهاية الربع الثالث) بلغ 34.9 مليار دولار أميركي (128.2 مليار درهم)، فيما يتجاوز احتياطي رأس المال 6.3 مليار دولار أميركي (23.1 مليار درهم)، الأمر الذي يجعل معدل كفاية رأسمال البنك حسب معايير quot;بازلIIquot; يبلغ 18.42%.

والشركتان اللتان تعملان في مجال التطوير العقاري جزء من مجموعة دبي العالمية الضخمة، التي طلبت في الأسبوع الأخير من دائنيها تأجيل سداد التزامات الديون لمدة ستة أشهر. وقال البنك إنه غير متعرّض لمجموعة دبي العالمية نفسها.

وقبل طلب تأخير سداد القروض يوم الأربعاء الماضي أعلنت دبي أنها جمعت خمسة مليارات دولار في إصدار سندات كجزء من برنامج سندات قيمتها 20 مليار دولار، لدعم الشركات المرتبطة بحكومة الإمارة.

وتشتهر نخيل ببناء جزر على شكل أشجار النخيل وخريطة العالم. وواجه مشروع ليمتلس قناة العرب، الذي تبلغ تكلفته 61 مليار دولار، تأخيرات، بسبب الركود العالمي.

وقال مروان شراب، نائب الرئيس في جلف مينا للاستثمارات البديلة quot;ينحصر الموضوع الآن في ما إذا كان المقرضون سيقبلون طلب التأجيلquot;.

وبلغ إجمالي القروض المصنفة 419 مليون دولار أميركي (1.5 مليار درهم)، فيما يبلغ إجمالي المخصصات 613 مليون دولار أميركي (2.25 مليار درهم)، وهو ما يعني أن القروض المصنفة مغطاة بمعدل 146%.