سارعت وسائل الإعلام وعدد من كبار مسؤولي الشركات في دبي لدعم جهود الإمارة لإدارة أزمة ديونها، مؤكدين أنه جرى تضخيم حجم المشاكل وعملية إعادة الهيكلة.

دبي: أوضح الرئيس التنفيذي لشركة أرابتك رياض كمال أنه لا يساوره أدنى شك في التزام دبي بتسوية ديونها. وأضاف أنه ينبغي منح دبي الوقت لإعادة هيكلة ديونها، وأنه لا يشعر بالقلق بشأن تلك القضية.

من جهته، قال رئيس مجلس ادارة مجموعة الحبتور خلف الحبتور لرويترز عبر الهاتف quot;لا أشعر بقلق. فلم تعجز دبي أبدًا عن سداد ديون، ولن تعجز عن السدادquot;، مبديًا ثقته في quot;أن الحكومة ستفي بتعهداتها، وتساعد الشركتينquot;.

وسعى مسؤول تنفيذي في بنك الإمارات دبي الوطني، أحد أكبر بنوك المنطقة، إلى التهوين أيضًا من التأثير، قائلاً إن quot;الأمور عادية، ولا يوجد ما يثير القلقquot;.

وأبلغ رئيس شركة طيران الإمارات صحيفة صنداي تليجراف في لندن في مقابلة أن التباطؤ العالمي لم يكن صادمًا له، لكنه أضاف quot;ستخرج دبي نفسها من هذه المحنة. وكذلك نحنquot;، لافتاً إلى أن شركة الطيران لن تتأثر.

وأوردت صحيفة الخليج تايمز الناطقة بالإنكليزية أن حكومة دبي فحصت بتمعن الطريقة التي تعمل بها دبي العالمية، وستصلح مالم يكن فعالاً. وأشارت الصحيفة في افتتاحيتها إلى أن quot;هناك ضرورة جدية لإعادة هيكلة دبي العالمية، ويشير قرار المضي فيها إلى النضج من جانب صناع القرار في الإمارةquot;.

ودافعت الخليج تايمز عن الحكومة في مواجهة منتقديها، الذين قالوا إن الإعلان الذي جاء قبيل عطلة عيد الأضحى البالغة أربعة أيام، يقوّض مصداقية الإمارة وشفافيتها.

ولفتت إلى أنه quot;يمكن لصنّاع السوق مناقشة توقيت الإعلان عن تأجيل محتمل في سداد ديون المجموعة، وليس مناقشة النية وراءهquot;. ويعتقد بعض المصرفيين والمستثمرين أيضًا أن هناك مبالغة في تفسير إعلان إعادة الهيكلة الأسبوع الماضي.

واعتبر سوريش كومار، الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات دبي الوطني كابيتال، أنه quot;تم تضخيم الأزمة في حد ذاتهاquot;. مؤكدًا أنها quot;محلية للغاية في قطاع واحد ومجموعة واحدة. وتم تضخيمها إلى قضية أكبر بكثيرquot;.

وذكر مصرف عجمان، أحد أصغر البنوك الإماراتية، أنه سيمضي في خططه لفتح فرع في دبي في ديسمبر/ كانون الأول. وصرح الرئيس التنفيذي بالوكالة لمصرف عجمان علي الشاقوش آل معين لرويترز إنها quot;ليست هذه المرة الأولى التي يعلن فيها تأجيل السداد في اقتصاد عالمي مثل دبي منذ بداية الأزمة العالميةquot;. وأضاف quot;سيتخذ القرار بالتأكيد، بعد مراجعة شاملة لجميع الفوائد والنتائجquot;.

وعبّر بعض المسؤولين التنفيذيين ببنوك دولية تنشط في المنطقة عن ثقتهم أيضاً في دبي. فقال مايكل جيوجيجان، الرئيس التنفيذي لمجموعة اتش.اس.بي.سي في بيان، مطلع الأسبوع إنه quot;واثق في أن قيادة دبي والإمارات ستتجاوز أي مشكلات قصيرة الأجل تواجهها، وتواصل إرساء أسس نمو مستدامquot;.

أما منير الحسيني، رئيس دويتشه بنك في الإمارات وقطر، فأكد في بيان أرسل عبر البريد الالكتروني أنه quot;من الواضح بالنسبة إليّ أن قيادة دبي، بدعم من أبوظبي، ملتزمة باتخاذ الخطوات الصحيحة للإمارات العربية المتحدةquot;.