تراجع الين والدولار بعدما قال مصرف بنك أوف أميركا إنه سيرد 45 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب، التي حصل عليها، في إطار إجراءات إنقاذ حكومية.

طوكيو: تراجع الين والدولار اليوم الخميس، بعدما قال مصرف بنك أوف أميركا إنه سيرد 45 مليار دولار من أموال دافعي الضرائب، التي حصل عليها، في إطار إجراءات إنقاذ حكومية، الأمر الذي عزز ثقة المستثمرين، وأضعف الإقبال على هاتين العملتين بحثاً عن ملاذ آمن.

ومن المتوقع أن يقوم مصرف بنك أوف أميركا بردّ أموال الإنقاذ التي حصل عليها خلال الأيام القليلة المقبلة، ويقول مراقبون إن هذا قد يكون بداية موجة من المدفوعات المماثلة من جانب البنوك الأميركية الكبرى، التي لم تردّ بعد أموال الإنقاذ الحكومية التي حصلت عليها.

وأوضح متعاملون أن الين تعرّض لموجة بيع أخرى، بفعل تحرك بنك أوف أميركا، بعد تراجعه اليوم السابق، من جراء عمليات بيع دفعت إليها تكهنات متزايدة بين المستثمرين بأن اليابان قد تتخذ مزيداً من خطوات تيسير الائتمان الكمية لإخراج الاقتصاد من حالة الانكماش التي يشهدها، ومع اشتداد احتمالات التدخل في سوق العملات.

وواصل الين تراجعه، حتى بلغ سعره 87.89 ين مقابل الدولار. وكان الين قد نزل 0.9 % اليوم الخميس السابق، مسجلاً أكبر خسارة يومية له مقابل خضراء الظهر في ستة أسابيع. وارتفع اليورو 0.2 % مقابل العملة الأميركية إلى 1.5081 دولار.

وواصلت العملة الأوروبية الموحدة صعودها مقابل العملة اليابانية، ليسجل سعرها 132.54 ين في التعاملات الالكترونية، قبل أن يتراجع إلى 132.44 ين، مرتفعاً 0.7 % عن مستواه أواخر التعاملات اليوم السابق.