الشارقة: بحث رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة احمد محمد المدفع مع المستشار التجاري في القنصلية العراقية في دبي والإمارات الشمالية عبد الهادي عثمان محمد سبل المساهمة في تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين الشقيقين.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد بينهما اليوم في مقر الغرفة، وتطرق إلى واقع التعاون القائم بين الغرفة والقنصلية العراقية وتبادل وجهات النظر في مجالات تطوير هذا التعاون وتقويته، بما يخدم رجال الأعمال والمستثمرين، ويساعد على زيادة حجم الصادرات للسلع والبضائع إلى العراق، على اعتبار أن السوق العراقي يشهد حركة نشطة ومشروعات إعادة تعمير واسعة في مختلف المحافظات.

وأكد الجانبان أهمية مواصلة وتعزيز العلاقات بين غرفة الشارقة والغرف التجارية والصناعية العراقية. واستعرض الاجتماع مؤشرات النمو في الاقتصاد العراقي، في ظل الظروف الراهنة التي تشهد تحسناً ملحوظا على الأصعدة كافة، مما يشجع رجال الأعمال والمستثمرين في الإمارات على التواصل مع نظرائهم في العراق والدخول في شراكة تجارية واستثمارية.

كما تم تدارس اقتراح إمكانية التعاون مع الفعاليات الاقتصادية في إطار من التنسيق بين الجانيين لإقامة ندوة عن فرص التعاون الاستثماري والتجاري بين الشركات والمؤسسات في كل من العراق والشارقة.

ورحّب رئيس مجلس الإدارة في هذا الصدد بتعاون الغرفة مع القنصلية العراقية لتنظيم لقاءات مشتركة بين الأعضاء المنتسبين في التخصصات القطاعية التي تهم رجال الأعمال والتجار العراقيين لتدارس فرص عرض الصفقات وزيادة حجم الصادرات إلى الأسواق العراقية، مؤكداً أهمية وجود ممثلي الشركات والمؤسسات العراقية والحكومية والخاصة ذات الصلة بالتجارة الخارجية عامة والاستيراد خاصة في المعارض التي تقام في الإمارات، وعلى وجه الخصوص في مركز اكسبو الشارقة.

وأبدى المدفع استعداد غرفة الشارقة لتقديم أنواع الدعم والمساعدة الممكنة كافة، من أجل تذليل العقبات التي قد تصادف ممثلي قطاع الأعمال العراقيين ونظرائهم الإماراتيين في مسيرة تنمية وتطوير علاقاتهم الاقتصادية.

من جانب آخر، التقى المدفع الملحق التجاري في القنصلية العامة لجمهورية إيران الإسلامية في دبي والإمارات الشمالية محمد فراحت بحضور مدير عام الغرفة حسين محمد المحمودي.

وجرى خلال اللقاء استعراض آفاق العلاقات الاقتصادية بين البلدين، في ضوء التعاون القائم والجهود التي تبذلها كل من الغرفة والقنصلية العامة الإيرانية، لتقديم خدمات وتسهيلات لفعاليات القطاع الخاص.

وتبادل الجانبان الآراء حول آلية وأهمية حفز فعاليات القطاع الخاص في البلدين، للاستفادة من الفرص المتاحة في مضاعفة حجم الاستثمارات والمبادلات التجارية، إلى جانب دعوتها إلى المشاركة في المعارض والملتقيات التي تنظّم في كل من الشارقة وإيران.