واشنطن: أعلنت إدارة أوباما انها ستدقق في التقارير المرحلية التي تسلمتها من شركتي جنرال موتورز وكرايلسر لكنها دعت مسبقا جميع الاطراف الى بذل مزيد من الجهود لتأمين ديمومة شركات صناعة السيارات. وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس في بيان ان quot;الادارة تسلمت حتى الان تقارير شركتي جنرال موتورز وكرايلسر المتعلقة باعادة هيكلتهماquot;.

واضاف ان الحكومة تشكر لجميع الاطراف الجهود التي بذلوها وان quot;فريق الرئيس سيدقق في هذه التقارير في الايام المقبلةquot;. واوضح المتحدث quot;من الواضح ان على جميع الاطراف المعنيين، الدائنين والممولين واصحاب الامتيازات والنقابات، بذل مزيد من الجهود لتأمين ديمومة هذه الشركاتquot;.

جنرال موتورز قد تطلب 30 مليار دولار من الدولة حتى 2011

هذا وقد اعلنت شركة جنرال موتورز الاميركية لصناعة السيارات انها قد تطلب مساعدة تبلغ 30 مليار دولار حتى 2011 من المساعدات العامة، لتتمكن من الاستمرار في اعادة تنظيم قطاعاتها من دون المرور بالافلاس. واوضحت المجموعة التي قدمت الى وزارة الخزانة عرضا مرحليا حول تقدم خطتها لاعادة الهيكلة، ان هذه الثلاثين مليارا تنسجم مع اسوأ السيناريوات وتأخذ في الاعتبار تباطؤ الانتعاش اكثر من المتوقع في سوق السيارات.

ويتوقع السيناريو الاكثر تفاؤلا الحاجة الى 22,5 مليار دولار من الاموال العامة التي تتضمن ال 18 مليارا التي طلبتها المجموعة في كانون الاول/ديسمبر. وستتيح هذه المبالغ للمجموعة اجراء اعادة هيكلة من دون المرور بنظام الافلاس، وهو خيار اعترفت جنرال موتورز بأنها quot;طرحتهquot; لكنه يشكل كثيرا من الاضرار. وكتبت جنرال موتوزر ان quot;كل بحوثنا توصلت الى خلاصة مفادها ان الافلاس ستنجم عنه عواقب مأسوية على مبيعاتناquot; تترافق مع ارتياب كبير لدى المستهلكين.

واضافت ان quot;جنرال موتورز حاولت رصد التكلفة والمنافع المحتملة لبضعة سيناريوات من الافلاس. واكد التحليل ان عملية اعادة الهيكلة بمعزل عن نظام الافلاس افضل لجميع الاطرافquot;.
وفي المقابل، طرحت المجموعة فرضية افلاس فرعها السويدي ساب، اذا لم تحصل على مساعدة من ستوكهولم لتسهيل بيعه. وتنوي المجموعة الاستمرار في جهودها لخفض التكاليف هذه السنة، وتنوي الغاء 47 الف وظيفة في العالم، منها 26 الفا خارج الولايات المتحدة.

وفي الولايات المتحدة، تريد المجموعة خفض موظفيها 72 الفا حتى العام 2012 في مقابل 92 الفا في 2008. واوضحت انه على رغم quot;التقدم المهمquot; مع نقابة يو.آي.دبليو، فانها تنوي المضي قدما في خفض تكاليف اليد العاملة. وتريد جنرال موتورز ايضا اقفال خمسة مصانع في الولايات المتحدة حتى العام 2012 بعدما اقفلت خمسة العام الماضي.