طهران:نقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية يوم الثلاثاء عن وزير النفط الإيراني قوله انه سيتم اقتراح quot;حلquot; لرفع أسعار النفط في الاجتماع الذي تعقده منظمة أوبك هذا الشهر.

وكان الوزير غلام حسين نوذري قال يوم الاحد انه لا يتوقع قرارا اخر من أوبك بخفض الانتاج هذا الشهر وذلك بعد أن أشارت ايران في السابق الى أن أوبك قد تفرض مزيدا من القيود على الامدادات لكنه دعا الى آلية لاصلاح الاسعار.

وهبطت أسعار النفط أكثر من 100 دولار للبرميل منذ سجلت ذروتها أعلى من 147 دولارا للبرميل في يوليو تموز الماضي. ومع انهيار الطلب وفي محاولة رفع الاسعار تعهدت أوبك بخفض الانتاج 4.2 مليون برميل يوميا منذ سبتمبر ايلول.

وقال الوزير يوم الثلاثاء quot;في 15 مارس 2009 سيراجع أعضاء أوبك الوضع في السوق وسيقدمون حلا جديدا لتحسين أسعار النفط.quot;

وأضافت الوكالة أنه لم يذكر تفاصيل أخرى عن quot;الحلquot; وقالت في تقرير لاحق ان ايران ستقدم الاقتراح.

وقال مسؤول رفيع بقطاع النفط الايراني لرويترز في اتصال هاتفي انه ليس بوسعه التعقيب على تصريحات الوزير.

وقال نوذري quot;اذا ظل أعضاء أوبك ملتزمين التزاما كاملا بقرارات الخفض التي اخذتها أوبك فسيكون لذلك أثره على سوق النفط.quot;

وكان نوذري قال يوم الاثنين ان أوبك سجلت الشهر الماضي معدل التزام بنسبة 80 في المئة بالتخفيضات الانتاجية وان الالتزام بالنسبة الباقية سيسهم في تحقيق الاستقرار للسوق.