لندن: أغلقت الأسهم الأوروبية مرتفعة الجمعة في ختام جلسة متقلبة، مع صعود سهم مجموعة باير بعدما تلقّت ضوءاً أخضر لعقار جديد، في حين تراجعت أسهم شركات صناعة معدات الاتصالات، مثل سوني أريكسون، إثر تقديمها توقعات متشائمة.

وأنهى مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا الجلسة مرتفعاً 0.3 % إلى 717.33 نقطة، بعد تذبذب في نطاق، بلغ في ذروته 719.25 نقطة، وهبط في أدناه إلى 704.84 نقطة.

وقال متعاملون إن المستثمرين ما زال لديهم قدر من الثقة في أن السوق قد تواصل الصعود، لكنهم يواصلون الإحجام عن المخاطرة، مع استمرار المخاوف بشأن السيولة في القطاع المصرفي وعوائد الاستثمار.

وسجل سهم باير قفزة بلغت 9.1 %، بعدما قالت المجموعة إنها تلقت ضوءاً أخضر لعقارها الجديد quot;أكسارلتوquot; من لجنة أميركية، ما يضعها على الطريق نحو الفوز بموافقة على بيعه في أكبر سوق لها.

وصعدت أيضاً أسهم شركات الطاقة، مع بقاء سعر النفط فوق 51 دولاراً للبرميل، بعد يوم من تسجيله قفزة بلغت 7 %، في أعقاب إعلان البنك المركزي الأميركي خطة لضخ تريليون دولار إضافية، في مسعى إلى انتشال الاقتصاد من الركود.

وارتفعت أسهم quot;بي.جيquot; غروب وquot;بي.بيquot; وتولو أويل وبريمير أويل في نطاق بين 0.3 و6.3 %.
وسجلت أسهم شركات التعدين مكاسب أيضاً مع صعود أسعار النحاس.

وفي البورصات الرئيسة في أوروبا، أغلق في لندن مؤشر فاينانشال تايمز لأسهم الشركات البريطانية الكبرى مرتفعاً 0.68 %، بينما صعد مؤشر داكس لأسهم الشركات الألمانية الكبرى في فرانكفورت 0.63 %. وفي باريس، أغلق مؤشر كاك لأسهم الشركات الفرنسية الكبرى مرتفعاً 0.51 %.