دبي: ساعدت أسهم البنوك والعقارات الخميس بورصة أبوظبي على تحقيق أكبر ارتفاع في يوم واحد منذ 24 مارس، مع صعود البورصات في منطقة الخليج العربية.

وحقق مؤشر أبوظبي أكبر ارتفاع في المنطقة، فصعد بنسبة 2.3 %، مع تحسن ثقة المستثمرين التي دعمت الأسواق على مستوى العالم.

وارتفع اجمالي حجم التداول بنسبة 54 % إلى 1.26 مليار سهم في الأسواق الستة. وأسهمت بورصة الكويت بنحو نصف هذا الحجم مع ارتفاعها لليوم الثالث على التوالي، في حين أوقفت بورصة عُمان موجة انخفاض استمرت 6 أيام، وشهدت قطر ارتفاعاً طفيفاً. كما حققت دبي أكبر ارتفاع في 7 جلسات. وأغلقت بورصة السعودية لعطلتها الأسبوعية.

وكانت أسهم البنوك وشركات العقارات هي أكبر رابح في أبوظبي، مع ارتفاع 6 من أكبر 7 أسهم. وصعد سهم بنك الخليج الأول بنسبة 4.9 %، في حين زادت أسهم بنك أبوظبي الوطني وصروح العقارية أكثر من 6 %، وقفز سهم الدار العقارية بنسبة 8 %.

وحدث الشيء نفسه في دبي، فزاد عدد الأسهم الرابحة عن الأسهم الخاسرة بنسبة 5 إلى 1، مما دعم ارتفاع المؤشر للمرة الأولى في 4 جلسات. وارتفع المؤشر بنسبة 1.2 %. وكان من الممكن أن يرتفع بدرجة أكبر لولا انخفاض سهم بنك دبي الإسلامي بنسبة اقتربت من 10 %، بعد انقضاء موعد توزيع أرباحه.

وقفز سهم إعمار العقارية بنسبة 7.3 %، مع ارتفاع أحجام التداول إلى أربعة امثالها تقريباً، بالمقارنة باليوم السابق. ويتحرك سهم الشركة بتباين كبير بلغ 18 % خلال الأسبوعين الماضيين.

وارتفع حجم التداول في الكويت، مع صعود سهم زين العقارية بنسبة 4.2 %، لتقلص خسائرها إلى 9.3 % هذا الأسبوع، بعدما توقّع رئيسها التنفيذي أن تأتي أرباح الربع الأول من العام مماثلة لأرباح الربع الأول من العام الماضي.

وشهدت بنوك الكويت كذلك ارتفاعاً في أحجام التداول، مع اعتقاد المستثمرين أن خطة الإنقاذ الحكومية التي تبلغ قيمتها 5.2 بالمئة لفك جمود أسواق الائتمان ستترجم إلى ارتفاع في أرباح البنوك.

وارتفع المؤشر في الكويت بنسبة 1.3 % إلى 6909 نقطة، مواصلاً ارتفاعه لليوم الثالث على التوالي، مع ارتفاع حجم التداول بنسبة 57 %. وفي قطر، ارتفع المؤشر 0.3 % إلى 4898 نقطة، مع تراجع أحجام التداول إلى أدنى مستوى في أسبوعين.

وأضاف بنك قطر الوطني غالبية النقاط للمؤشر بارتفاعه بنسبة 1.2 %، في حين صعد البنك التجاري القطري1.1 %. وفي عُمان، ارتفع المؤشر للمرة الأولى منذ 24 مارس، وزاد عدد الأسهم الرابحة على الأسهم الخاسرة بنسبة 2 إلى 1. وارتفع المؤشر بنسبة 0.3 % إلى 4590 نقطة، مع ارتفاع سهم بنك صحار بنسبة 7.9 %.

وارتفع سهم عمانتل، أكبر شركة مدرجة في البورصة من حيث القيمة السوقية، بنسبة 0.26 %، لتقلص خسائرها هذا الأسبوع إلى 9 %. وانخفض سهم بنك مسقط بنسبة 1.6%. وفي البحرين، ارتفع المؤشر للجلسة الثالثة على التوالي، ليغلق على ارتفاع 0.2 % مسجلاً 1606 نقطة.