دمشق: وقع وزيرا النفط السوري سفيان العلاو والإيراني غلام حسين نوذري الخميس في دمشق على مذكرة تفاهم quot;لتوطيد التعاون واستمراريته في تكرير وإنتاج واستكشاف النفط والغازquot;.

وأكد الجانبان quot;رغبتهما الجادة في التعاون في مجال نقل وتسويق الغاز، واستعداد إيران لتزويد سوريا بالغاز عن طريق شبكة الغاز التركية عند انتهائها في عام 2010، وتأكيد سوريا على أهمية إنجاز اتفاقية بيع وشراء الغاز لاتمام اتفاقية النقل مع تركياquot;.

كما عبّر الجانبان عن quot;استعداهما لعقد اجتماع ثلاثي، يضم سوريا والعراق وإيران، لمناقشة مشروع إنشاء خط لتصدير الغاز الإيراني إلى اوروبا عبر العراق وسوريا، مروراً بالبحر الأبيض المتوسط إلى اليونان وإيطاليا، بما يحقق مصالح البلدان الثلاثة ومن الممكن تصدير الغاز العراقي والسوري من خلال هذا الخط أيضاًquot;.

وأعرب الجانبان عن quot;اهتمامهما في إقامة تعاون مشترك في مجال الاستكشاف والتنقيب عن النفط والغازquot;. وكان وزير النفط السوري أعلن في ديسمبر أن سوريا ستباشر خلال الأعوام الثلاثة المقبلة تشغيل 3 مصانع لإنتاج الغاز. وتقدر الحكومة السورية الاحتياطات المحلية من الغاز بـ284 مليار متر مكعب.