الدوحة: أكد تقرير أصدره بنك الكويت الوطني الأحد أن الاقتصاد القطري نما بشكل كبير في 2008 خصوصاً بفضل الغاز الطبيعي الذي أتاح لقطر تجنب الأسوأ من تأثير الأزمة الاقتصادية العالمية. وقدّر البنك أن يكون إجمالي الناتج الداخلي لقطر التي تملك ثالث أكبر احتياطي من الغاز في العالم، نما بنسبة 18% في الأسعار الحقيقية العام الماضي، وquot;هي وتيرة سريعة جداً بكل المقاييسquot;.

وفي الأسعار الجارية، قال التقرير إن إجمالي الناتج الداخلي القطر نما بنسبة 44% وارتفع من 70 مليار دولار في 2007 إلى 102 مليار دولار في 2008. ويستند التقرير إلى أرقام غير رسمية.

كما أكد بنك الكويت الوطني أن quot;قطاع الغاز تضاعف حجمه (تقريباً) في 2008، وذلك جزئياً بسبب ارتفاع أسعار الطاقة، وأيضاً بسبب الارتفاع المستمر في مستوى الإنتاجquot;.

إلا أن البنك الذي غالباً ما ينشر تقارير مماثلة عن دول مجلس التعاون الخليجي الست، اعتبر أن التوقعات ليست مشرقة تماماً بالنسبة إلى اقتصاد قطر المعتمد جداً على الطاقة. واعتبر quot;إذا ما بقيت أسعار النفط عند مستوياتها الحالية، أي أدنى من مستويات 2008، فإن قطر ستسجل نمواً طفيفاً أو حتى سلبياً بالأسعار الحقيقية، إذ إن الأسعار ستدفع بإجمالي الناتج الداخلي إلى الانخفاضquot;. وتتمتع قطر باحتياطي ضخم من الغاز الطبيعي يبلغ 900 تريليون قدم مكعب بحسب الأرقام الرسمية.