واشنطن: أعلنت شركة quot;جنرال موتورزquot; الأميركية اليوم أنها تكبدت خسارة بقيمة 6 مليارات دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2009 الجاري. ونقلت شبكة quot;سي إن إنquot; الإخبارية الأميركية عن بيان للشركة أنها أنفقت 10.2 مليار دولار نقداً في الفصل الأول، مما ترك لها 11.6 مليار دولار من الاحتياط النقدي، مشيرة إلى أنها ستحتاج من 11 إلى 14 مليار دولار لمواصلة عملياتها كالمعتاد.

وكانت quot;جنرال موتورزquot; توقعت في فبراير الماضي أن تنفق حوالي 4.1 مليار دولار من الأموال النقدية في هذه الفترة. وباستثناء المنتجات الخاصة، تكبّدت quot;جنرال موتورزquot; 5.9 مليار دولار أو ما يعادل 9.66 دولار للسهم في الفصل الأول مقارنة مع 62 سنتاً في الفترة نفسها من عام 2008 الماضي. وبذلك تكون الشركة قد خسرت 88 مليار دولار منذ العام 2005.

وكانت الشركة أعلنت في إبريل الماضي عن نيتها تسريح 23 ألف موظف بحلول العام 2011 وتقليص شبكة وكلائها بنسبة 42% فضلاً عن خطتها لوقف إنتاج سيارات quot;بونتياكquot;.

وهذه الخطوات هي الأخيرة في إطار جهود الشركة لتقليص النفقات وخفض الخسائر التي تتكبدها عملياتها في أميركا الشمالية منذ العام 2005، وذلك للبقاء quot;عائمةquot; قبل الموعد النهائي الذي وضعته الحكومة لها، وهو الأول من يونيو، الذي قد تجبر بعده على أن توضع تحت الحماية من الإفلاس.