بغداد: قال مسؤول عراقي اليوم إن وزارة النفط العراقية ستبدأ تصدير الخام من حقول نفطية في منطقة كردستان المتمتعة بالحكم الذاتي إلى حد كبير، فيما يمثل انفراجة في خلاف مرير بشأن السيطرة على الثروة النفطية للبلاد. وذكر المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد أنه بمجرد توصيل الحقول في المنطقة الكردية الشمالية بخطوط أنابيب التصدير الوطنية ستبدأ الوزارة في تصدير الخام المستخرج من بعض الحقول في كردستان.

واعتبر المتحدث أن هذه الخطوة ستساعد في زيادة الطاقة التصديرية للبلاد، كما إن كل العائدات ستصب في خزينة الدولة، مؤكداً أن الوزارة تدعم أي خطوات لزيادة مستويات الإنتاج والتصدير. لكنه رفض تحديد موعد البدء في التصدير.

وفي وقت سابق اليوم الأحد قال وزير الموارد الطبيعية الكردي إنه تلقى موافقة من بغداد لبدء أول صادرات رسمية من الحقول الكردية.

وأوضح أشتي هورامي لرويترز quot;تسلمت اليوم رسالة من وزارة النفط العراقية يبلغوننا بموافقتهم على تصدير الحكومة الكردية للنفط عبر خطوط الأنابيب العراقية إلى (ميناء) جيهانquot; في تركيا.

ويوم الجمعة أعلنت الحكومة الكردية أنها ستبدأ تصدير النفط من حقل طاوكي أول يونيو بمعدل أولي يبلغ 60 أالف برميل يومياً.
كما أعلنت عن بدء تصدير 40 ألف برميل يومياً من حقل آخر عبر خط أنابيب من العراق إالى تركيا.

وكان جهاد نفى الجمعة منح الموافقة على الصادرات الكردية، لكنه أوضح الأحد أن فريقاً فنياً مشتركاً يضم مسؤولين أكراداً وعرباً يعمل على الانتهاء من الاستعدادات لإطلاق الصادرات النفطية الكردية.