الشارقة: كشف كونسورتيوم جديد يضم شركات طاقة أوروبية وعربية اليوم عن خطة قيمتها ثمانية مليارات دولار لضخ كمية كافية من الغاز من إقليم كردستان العراق للبدء في تغذية مشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي نابوكو لإمداد أوروبا والحد من اعتمادها على روسيا. وحصل مشروع خط الأنابيب البالغة قيمته عشرة مليارات دولار على عروض كثيرة من مشترين في أوروبا إلا أنه لا توجد كمية كافية من الغاز لبيعها.

وتستورد أوروبا ربع حاجاتها من الغاز من روسيا وهي تدعم مشروع نابوكو للحد من هذا الاعتماد.

ومن شأن الغاز الذي سيتم ضخه من الاقليم العراقي الذي يتمتع بحكم شبه ذاتي أن يساعد على حل مشكلة إمداد خط نابوكو.

وتعتقد كل من شركة نفط الهلال وشركتها الزميلة دانة غاز في الإمارات بوجود كمية كافية من الغاز في الحقول التي تقومان بتشغيلها في اقليم كردستان وأن تلك الكمية كافية لإمداد خط الأنابيب بالغاز بعد تلبية الطلب المحلي في شمال العراق وتركيا.

وقالت كل من شركتي أو.ام.في النمساوية وام.أو.ال المجرية - وهما من أوائل المساهمين بخط نوباكو- في بيان مشترك اليوم إنهما ساهمتا في المشروع الذي تبلغ قيمته ثمانية مليارات دولار. واشتركت الشركتان مع نفط الهلال ودانة غاز للبدء في خطة تطوير الغاز.

وقال بدر جعفر الرئيس التنفيذي لشركة نفط الهلال لرويترز إنه على ثقة بأن أصول شركته في المنطقة يمكنها إنتاج ما يزيد على ثلاثة مليارات قدم مكعبة يوميا بحلول عام 2014. ورفض جعفر تقدير الكمية التي ستتوافر لتغذية مشروع نابوكو.

وأوضح مصدر في صناعة الغاز لرويترز أن نصف الكمية على الاقل سيتم تخصيصها لخط الأنابيب. ووفقاً للبيان المشترك فإن تلك الكمية ستكفي لتغذية المرحلة الأولى من خط الأنابيب الذي سيتطلب حوالي 1.5 مليار قدم مكعبة يومياًَ.


وأضاف أنه يمكن إمداد تركيا بحوالي مليار قدم مكعبة يومياً بعد تلبية الطلب المحلي. وأشار إلى أنه من المحتمل أن يقل الطلب في العراق عن 500 مليون قدم مكعبة يومياً في البداية وأن تخصص الكمية الباقية لتغذية خط الأنابيب.

وستدفع شركة أو.ام.في 350 مليون دلار لشركتي نفط الهلال ودانة غاز من أجل الحصول على حصة 10 % في وحدتهما التشغيلية الاقليمية quot;بيرل بتروليمquot;، وقالت الشركة الاماراتية انها ستعيد استثمار الاموال في المشروع. وقبل اتمام الصفقة كانت كل من دانة غاز ونفط الهلال تمتلكان حصة قدرها 50 % في quot;بيرل بتروليمquot;.

أما شركة ام.أو.ال فستمنح كل من دانة غاز ونفط الهلال حصة قدرها 3 % من أسهمها مقابل الحصول على حصة قدرها 10 % في بيرل.

ولفت نائب الرئيس التنفيذي للاستكشاف والانتاج بشركة ام.أو.ال لرويترز زولتان الدوت إلى أن هذا المشروع يدعم خط أنابيب نابوكو الهادف إلى زيادة أمن إمدادات الغاز الاوروبيةquot;.

ورفضت وزارة النفط العراقية التعليق على الخطة، وقالت انها لم تتلق أي إخطار من الحكومة الاقليمية الكردية. وبالمثل رفضت الحكومة الكردية التعليق وقالت ان الامر يخص الشركات المعنية.

وانتقدت وزارة النفط العراقية عقود النفط والغاز التي وقعتها الحكومة الاقليمية الكردية مع شركات نفط عالمية ووصفتها بانها غير قانونية. وردت الحكومة الاقليمية الكردية التي اختلفت مع بغداد بشأن مشروع قانون النفط بأن العقود قانونية وتتماشى مع الدستور العراقي.

وتمتلك كل من شركتي أو.ام.في وام.أو.ال حصة قدرها 16.67 % في نابوكو. ومن المساهمين الاخرين كل من شركات بلغار غاز البلغارية وترانس جاز الرومانية وبوتاش التركية وأر.دبليو.اي الألمانية.