دبي - إيلاف: وافقت quot;فلاي دبيquot;، أول ناقلة اقتصادية في دبي، على اتفاقية اليوم مع شركة جنرال إلكتريك لخدمات الطيران، ثاني أكبر شركة لتأجير الطائرات في العالم بقيمة إجمالية قدرها 320 مليون دولار أميركي.

وسوف تقوم جنرال إلكتريك بموجب هذه الاتفاقية بتمويل بيع وتأجير الطائرات الأربع المقرر أن تتسلمها quot;فلاي دبيquot; من بوينغ خلال عام 2009، التي تتضمن طائرتين في يوليو (تمّوز) الجاري، وواحدة في أكتوبر (تشرين الأول)، وأخرى في ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وقال الرئيس التنفيذي لـ quot;فلاي دبيquot;، غيث الغيث خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد بهذه المناسبة أمس: quot;تمثل هذه الاتفاقية أهمية كبيرة لـ quot;فلاي دبيquot; لكونها أول صفقة تمويل تقوم الناقلة بتأمينها من خارج دولة الإمارات. وسوف تلبي هذه الاتفاقية احتياجاتنا التمويلية لتسلم طائراتنا الأربع من شركة بوينغ مع نهاية العام 2009، حيث سيرتفع عدد أسطولنا إلى ست طائرات، الأمر الذي سيتيح لنا إطلاق خدماتنا إلى حوالي 14 وجهة جديدةquot;.

من جانبه، رأى الرئيس والمدير التنفيذي الجديد لشركة جنرال إلكتريك لخدمات الطيران نورم سي. تي. ليو، أن quot;هذه الاتفاقية تأتي نتيجة للتعاون المتميز بيننا وبين فريق quot;فلاي دبيquot;.

وكانت حكومة دبي قد أعلنت عن تأسيس quot;فلاي دبيquot; في مارس (آذار) 2008 برأسمال مبدئي قدره 250 مليون درهم. وقامت quot;فلاي دبيquot; في معرض فارنبره للطيران في يوليو من العام الماضي، بعقد صفقة تاريخية مع شركة بوينغ لشراء 50 طائرة من طائرات الجيل الجديد من طراز quot;737-800quot; بتكلفة تقدر بنحو 4 مليارات دولار أميركي. وقد وصلت أول طائرتين من هذه الطائرات في مايو (أيار) الماضي، ودخلت الخدمة في مطلع يونيو. وتغطي هذه الاتفاقية الطائرات الأربع المقبلة التي ستتسلمها quot;فلاي دبيquot;.

وقد أعلنت quot;فلاي دبيquot; عن تسيير رحلاتها إلى ثماني وجهات عبر أرجاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند، وتشغل خدماتها حالياً إلى أربع وجهات هي بيروت (لبنان)، وعمّان (الأردن)، ودمشق (سوريا)، والإسكندرية (مصر).

وسوف تصل أول طائرتين تغطيهما هذه الاتفاقية في يوليو (تموز) الجاري لتسيرا بعدها إلى الوجهات الثلاث التي أعلنت عنها quot;فلاي دبيquot; أخيراً في الهند، وهي لكناو وكوامباتور وتشانديجر، إضافة إلى مدينة حلب في سوريا.

ويتسم نموذج العمل الذي تعتمده quot;فلاي دبيquot; بالسهولة والبساطة، حيث يقوم الركاب بالدفع مقابل الخدمات التي يختاروها فقط. ويشمل سعر التذكرة جميع الضرائب وحقيبة أمتعة يدوية يصل وزنها إلى 10 كيلوغرامات لكل راكب.

كما يمكن للركاب اختيار خدمة شراء وزن الأمتعة التي توضع في عنابر الشحن مقدماً بسعر 40 درهماً فقط للحقيبة الأولى، و100 درهم للحقيبة الثانية حتى وزن 32 كيلوغراماً للحقيبة الواحدة، وذلك حسب إمكانية توافر هذه الخدمة.

ويمكن للركاب اختيار المقعد المفضل من خلال دفع مبلغ بسيط قدره 5 دراهم، و50 درهماً لتأمين المقعد الذي يتوفر أمامه مساحة إضافية للقدمين. ويمكن تغيير مواعيد حجز التذاكر مقابل رسم بسيط، إضافة إلى أي فروق أخرى قد تطرأ على الأسعار، كما يمكن شراء المأكولات والمشروبات على متن الطائرة.

وتنطلق رحلات quot;فلاي دبيquot; من مقرها الرئيس في المبنى 2، الذي تم تحديثه وتطويره والذي يقع في الجزء الشمالي من مطار دبي الدولي.