أنقرة، بغداد: قال مبعوث شؤون الطاقة الأميركي إن روسيا تستطيع مد خط الأنابيب نابوكو بالغاز، وإن على الدول المساهمة في المشروع القبول بها كشريك. وأعاد ريتشارد مورننجستار التأكيد على موقف واشنطن بأنه ينبغي عدم إشراك إيران في خط الأنابيب نابوكو quot;في هذه المرحلةquot;، وذلك بعدما قالت تركيا إن الغاز الإيراني قد يُستخدم في المشروع.

ومن المنتظر توقيع اتفاقات نقل الغاز الخاصة بالمشروع الذي تسانده الولايات المتحدة في أنقرة يوم الإثنين من جانب تركيا وبلغاريا ورومانيا والمجر والنمسا. كما تشارك ألمانيا في المشروع.

من جهة أخرى، قال متحدث باسم الحكومة العراقية اليوم إن العراق قد يمد خط الأنابيب نابوكو بالغاز في يوم من الأيام، لكن التركيز ينصب في الوقت الحالي على تلبية الاحتياجات المحلية، ولا يوجد غاز فائض للبيع.

وأوضح المتحدث علي الدباغ أنه من الممكن أن يصبح العراق أحد مصادر الغاز، لكن ذلك لن يكون في المرحلة الحالية لعدم توافر فائض.

وتأتي تصريحات الدباغ قبل يوم من زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي إلى أنقرة لحضور اجتماع سيشهد التوقيع على سلسلة من الاتفاقات الخاصة بالمشروع الذي يحظى بدعم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة. وأضاف أن العراق لن يوقع اتفاق نابوكو، إذ إن الاستهلاك المحلي يأتي على رأس الأولويات في الوقت الحاضر.