أحمد عايض من جدة: تقرر فتح باب الترشيح لانتخابات مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة بداية من السبت المقبل غرة شهر رمضان المبارك (22 أغسطس الجاري) على مدار 15 يوماً.

الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في جدة المستشار مصطفى صبري

وكشف الأمين العام للغرفة التجارية الصناعية في جدة المستشار مصطفى أحمد كمال صبري أن لجنة الإشراف على انتخابات الدورة الـ(20) لمجلس إدارة غرفة جدة التي تشكلت بموجب قرار وزير التجارة والصناعة عبد الله بن أحمد زينل رقم (5900) بتاريخ (23ـ5ـ1430هـ) بدأت في مباشرة اجتماعاتها في مقر الغرفة، وناقشت خلال اجتماعها الأول الجوانب المتعلقة بخطة العمل في فترة الانتخابات، واستقرت على أن يتم فتح باب الترشيح بداية من أول رمضان المقبل، وعلى مدار 15 يوماً، على أن يتم استقبال طلبات جميع المرشحين من فئة التجار والصناع خلال ساعات العمل الرسمية، على أن تكون الساعة الحادية عشر صباحاً وحتى الرابعة عصراً، بحيث يقفل باب الترشيح يوم السبت 15 رمضان1430هـ الموافق 9 سبتمبر الساعة الرابعة عصراً.

كما سيتم فتح باب الطعون على مدار أسبوع واحد، الموعد النهائي للإدلاء بأصوات الناخبين، الذي سيكون في أكتوبر المقبل، علماً أنه سيكون هناك يوم لصاحبات الأعمال، عدا الأيام الأخرى المخصصة لرجال الأعمال.

وأشار إلى أن الغرفة خصصت قاعة في الطبقة الأولى من مبنى الغرفة الرئيس بكامل تجهيزاتها لتسهيل عمل لجنة الانتخابات التي يرأسها يحي بن علي عزان، ممثل وكالة الوزارة للتجارة الداخلية ومدير شؤون الغرف في وزارة التجارة والصناعة (رئيساً) وسعيد بن عباس العتيبي، ممثل وكيل الوزارة لشؤون الصناعة (عضواً) وعبد الله بن محمد النصيان، ممثل مجلس الغرف السعودية (عضواَ)، في حين تتشكل اللجنة الفرعية الأولى من عبد الرحمن بن محمد نور ولي (رئيساً) وعضوية كل من إبراهيم بن علي السالم وخليل بن منصور آل عفراء، في حين تشكلت اللجنة الفرعية الثانية الخاصة بالنساء من أسماء بنت عبد الله المعجل (رئيساً) وعضوية كل من رحاب بنت عواد شحات وريم بنت أحمد الفريان.

وكشف المستشار مصطفى صبري أن الغرفة شرعت في إعداد القائمة الأولية للناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في الانتخابات المقررة في أكتوبر، وفقاً للاشتراطات التي قدمتها اللجنة، ومنها أن يكون لدى الناخب سجل تجاري صادر قبل 1/9/1429هـ، ويكون مشترك في الغرفة قبل هذا التاريخ، ويكون سجله التجاري ساري المفعول.

وفي هذا الصدد، أوضح الأمين العام أنه تم إصدار قرار بتشكيل فريق عمل لمساندة لجنة الانتخابات برئاسة عثمان باصقر، نائب الأمين العام، رئيساً لفريق العمل، والمهندس محي الدين حكمي مدير قطاع التقنية والمعلومات نائباً للرئيس، ويضم الفريق في عضويته سارة بغدادي مدير قطاع الخدمات، وأحمد سعيد الغامدي المدير التنفيذي للعلاقات العامة والإعلام منسقاً إعلامياً للفريق.

وشدد صبري على أن انتخابات الدورة العشرين لغرفة جدة ستشهد تطبيق التعديلات الجديدة في اللائحة التنفيذية لنظام الغرف السعودية، حيث سيختار الناخب مرشح واحد فقط، سواء من التجار أو الصناع.

يذكر أن المرشحين للدورة العشرين لغرفة جدة سيتنافسون على (12) مقعداً، نصفهم من الصناع، والنصف الآخر من التجار، إضافة إلى (6) أعضاء، يتم تعيينهم من قبل وزير التجارة والصناعة، على أن يختار مجلس الإدارة الجديد رئيساً له ونائبيه في أول اجتماع له.