تعتزم مصر التوسع في أنشطتها النفطية، في البلدان العربية والأفريقية بعدما فازت شركات مقاولات البترول المصرية بمناقصات عالمية.

القاهرة: قرر وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي التوسع في أنشطة شركات البترول المصرية خارج مصر، في الدول العربية والأفريقية، لزيادة موارد الدول من النقد الأجنبي، وإتاحة فرص عمل جديدة للكوادر الفنية المؤهلة، واستغلال الطاقات الإنتاجية المتاحة بهذه الشركات، وخاصة في مجال التصميمات الهندسية والإنشاءات والتركيبات والصيانة وخدمات المشروعات البترولية.

يأتي ذلك بعدما أثبتت شركات مقاولات البترول المصرية قدرتها على تنفيذ مجموعة من المشروعات البترولية، بعد فوزها بمناقصات عالمية طرحتها كبرى الدول المنتجة للبترول، خاصة الأعضاء في منظمة أوبك، وبلغ عددها 45 مشروعاً بإجمالي قيمة تعاقدات حوالي 3.5 مليار دولار، منها حوالي 2.5 مليار دولار في العامين الأخيرين.

وذكر تقرير -تلقاه وزير البترول من رئيس شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية بتروجت المهندس هاني ضاحي - أنه يجري حالياً تنفيذ 6 مشروعات جديدة، من خلال مناقصات عالمية، بعد منافسة قوية مع كبرى الشركات العالمية، على الرغم من الأزمة المالية العالمية، وبلغ حجم أعمالها 3.5 مليار جنيه.