بكين: أعلن مسؤولون تايوانيون ووسائل إعلام رسمية الأحد أن جولة أولى من محادثات تتعلق باتفاقية تجارية كبرى بين تايوان والصين ستجري في بكين هذا الأسبوع.

وسيترأس الوفد التايواني كاو كونغ-ليان، نائب رئيس quot;جمعية العلاقات عبر مضيق تايوانquot;، وفقاً لما ذكرته الجمعية في بيان. وقال نائب الأمين العام للجمعية ما شاو-شانغ لوكالة فرانس برس إنه خلال المحادثات التي ستجري الثلاثاء، وتستمر يوماً واحداً، quot;سيناقش المفاوضون مسائل إجرائية للمحادثات الأخرى التي ستليquot; الجولة الأولى.

وسيرئس الجانب الصيني تشنغ لي تشونغ نائب الرئيس التنفيذي لـquot;مؤسسة التبادلات عبر مضيق تايوانquot;، وفقاً للجمعية. والجانبان مفوضان من حكومتيهما إجراء المفاوضات بين تايوان والصين، في غياب اتصالات رسمية. وستتم في المحادثات quot;مناقشة اتفاقية الإطار المقترحة للتعاون الاقتصادي، وهي اتفاقية يتوقع أن تيسر التجارة والنمو الاقتصادي عبر المضيقquot;، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الصينية الرسمية quot;شينخواquot;.

وسيضم الوفد التايواني هوانغ شي-بنغ رئيس مكتب التجارة الخارجية. وذكرت تقارير سابقة أن الوفد سيكون برئاسة هوانغ، كبير المفاوضين في الجولات الأربع السابقة من المحادثات غير الرسمية. يذكر أن حكومة تايوان متحمسة لإبرام الاتفاقية التجارية التي تقول إن من شأنها أن تعزز النمو، وتزيد فرص الوظائف. غير أن الحزب التقدمي الديموقراطي المعارض، الذي يؤيد الاستقلال عن الصين، يخشى من أن تؤدي مثل تلك الاتفاقية إلى زيادة اعتماد تايوان على الصين، وتعرض انفصال تايوان بحكم الأمر الواقع، للخطر.

وتحسنت العلاقات بين الصين وتايوان، منذ تولت الإدارة الجديدة في تايوان زمام الأمور في أيار/مايو 2008، وسعيها وراء برنامج لتعزيز العلاقات الاقتصادية.