نيويورك: ارتفع الين والدولار الثلاثاء، بعدما طبقت الصين خطة لزيادة الاحتياطيات الإلزامية لبعض البنوك، مما حد من الإقبال على المخاطرة، مع تخوف المستثمرين من الآثار المحتملة على الانتعاش الاقتصادي العالمي.

وأضرت الأنباء الواردة من بكين بأسواق الأسهم العالمية في وقت سابق، بفعل مخاوف من أن الصين قد تتخذ مزيد من الإجراءات لتهدئة نموها الاقتصادي. وقالت مصادر مصرفية إن بنك الشعب (البنك المركزي) الصيني طلب من البنوك التي في حاجة إلى رفع نسب احتياطياتها تطبيق هذا التعديل اليوم الثلاثاء.

وانخفض اليورو 0.5 % إلى 1.4085 دولار، على الرغم من مسح يظهر أن ثقة قطاع الأعمال في ألمانيا ارتفع بأكثر من المتوقع في يناير/ كانون الثاني.

وهبط الدولار 0.7 % مقابل العملة اليابانية إلى 89.61 ين، بعد تسجيله 89.35 ين، وهو أقل مستوى له في خمسة أسابيع، بحسب بيانات رويترز. وجرى تداول اليورو منخفضاً 1.2 % عند 126.20 ين، بعدما هبط إلى 125.62 ين، وهو أدنى مستوى له في تسعة أشهر.

وانخفض الجنيه الإسترليني 0.5 % أمام العملة الأميركية إلى 1.6155 دولار، بعدما أعلنت بريطانيا أنها استطاعت الخروج من الركود في نهاية 2009 بمعدل نمو ضعيف جداً، مشيرة إلى أن أي رفع لأسعار الفائدة في بريطانيا ما زال بعيداً.

وانخفض الدولار الأسترالي والدولار النيوزيلندي أمام كل من الدولار الأميركي والين الياباني. وتنتظر الأسواق أيضاً إعلان أسعار الفائدة وبيان السياسة من مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي) الأميركي يوم الأربعاء في نهاية اجتماع يستمر يومين.