انطلقت اجتماعات الدورة الـ13 للجنة الأردنية السعودية المشتركة الأحد لبحث الصعوبات التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين وسبل تفعيل التعاون.

عمّان: بدأت اجتماعات الدورة الـ13 للجنة الأردنية السعودية المشتركة اليوم الأحد برئاسة وزير الصناعة والتجارة الأردني عامر الحديدي ووزير النقل السعودي جبارة بن عيد الصريصري.

وقال وزير النقل السعودي في تصريح صحافي على هامش اجتماعات اللجنة إن quot;العلاقات الثنائية بين السعودية والأردن تمثل نموذجًا لما ينبغي أن تكون عليه العلاقات العربية، والتي تحظى بدعم من قيادتي البلدينquot;. وأكد أن quot;اللجنة تعتبر من أهم قنوات التعاون الثنائي لتطوير أفضل الأساليب للتغلب على الصعوبات وإيجاد البيئة المؤاتية للقطاع الخاص بين البلدين لتأسيس شراكات ناجحةquot;.

ودعا رجال الأعمال من كلا البلدين quot;للاستفادة من اللقاءات المباشرة للتأسيس على العلاقات الراسخة والمتينة بين البلدينquot;. من جهته أوضح الحديدي أن quot;العلاقات الأردنية السعودية اتسمت بخصوصية ميزتها عن غيرها من العلاقات العربية - العربيةquot; مشيرًا إلى نتائج استطلاع في الجامعة الأردنية أظهر quot;مدى تقدير الشعب الأردني الكبير للسعوديةquot;.

وبيّن أن الاستطلاع الذي أجراه مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية quot;صنّف علاقة الأردن بالسعودية الأفضل بين علاقاته مع عدد من الدول العربية سياسيًا واقتصاديًاquot;. وأضاف الحديدي quot;إننا نتطلع اليوم إلى تعزيز أوجه التعاون بين البلدين، حيث بلغ حجم التبادل التجاري في سبتمبر/أيلول الماضي 1.855 مليار دولار مقارنة مع 1.558 مليار دولار للفترة نفسها من العام الماضيquot;.

وأوضح أن quot;حجم الصادرات الأردنية إلى السعودية خلال عام 2009 بلغ 528.5 مليون دولار، في حين بلغ حجم الواردات الأردنية من السعودية ما قيمته 2.420 مليار دولار، معظمها مشتقات نفطيةquot;.

ويناقش جدول أعمال اللجنة متابعة بحث الصعوبات التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين وسبل تفعيل التعاون بينهما في المجالات كافة.