نفى مدير إدارة العلاقات العامة في شركة معارض الظهران الدولية محمد البراهيم في حديث لـ quot;إيــلافquot; ما تداولته أوساط بترولية وإعلامية في المنطقة الشرقية من أن يكون هناك أي تأجيل أو إلغاء للمعرض السعودي الدولي الثالث للنفط والغاز الذي سيعقد في مدينة الظهران في شرق المملكة العربية السعودية، أو أن فكرة إقامة مؤتمر مصاحب راودت المنظمين للمؤتمر الذي تشارك فيه 300 شركة عالمية وإقليمية ومحلية مختصة من 27 دولة بزيادة قد تصل إلى 20 في المئة عن العام الماضي.

فياض الحميدي من الظهران: أكد البراهيم أن المعرض تلقى خطاب تأييد من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية هذا اليوم، وأنه يحظى باهتمام مباشر من إمارة المنطقة الشرقية، متوقعاً في الوقت ذاته أن يحظى المعرض الذي سيحضره عدد من الرؤساء التنفيذيين ورؤساء مجالس إدارات كبريات الشركات العالمية المختصة بصفقات كبرى، لكنه أرجأ تحديد الرقم المتوقع حتى اليوم الأول من انطلاقة المعرض.

وكانت عوائق ادارية صاحبت فكرة المعرض والمؤتمر، والذي اعلن عنه سابقاً، وخصوصاً ان وزارة البترول والثروة المعدنية لم تتقدم حتى الان للمشاركة فيه.

من جهة أخرى أكدت مصادر لـ quot;إيــلافquot; عدم مشاركة عملاقة الصناعات البترولية عالمياً quot;أرامكو السعوديةquot; في المعرض بسبب quot;ارتباطات اخرىquot; حسب ما يتم تداوله، وهو ما فتح بابًا للتساؤلات عن سبب إحجام ارامكو السعودية عن المشاركة،وخصوصا ان المعرض يقام في الظهران، وخصوصاً ان وزارة البترول هي الاخرى قررت عدم المشاركة وان المؤتمر الذي اعلن عنه مدير شركة المعارض عادل العومي في وقت سابق قد تم إلغاؤه دون إبداء أي أسباب.

ومن المتوقع ان يحظى بحضور كبير من المختصين من مختلف أنحاء العالم باعتبار ان اغلب الشركات العالمية تجده فرصة مناسبة لتسويق منتجاتها عبر هذا المعرض الذي يقام بالقرب من اكبر شركة بترول في العالم ذات الموقع الاستراتيجي. وسيقام في مركز معارض الظهران الدولية من العاشر وحتى الثاني عشر من أكتوبر الحالي.

وفي وقت سابق، وقال بييرو زيبوليي، رئيس شركة خدمات المعارض الدولية المنظمة للحدث بالتعاون مع شركة معارض الظهران الدولية: quot;لقد رسخ المعرض السعودي الدولي للزيت والغاز الذي يعقد للعام الثالث على التوالي نفسه كحدث سنوي بارز في المنطقة لا غنى لقادة قطاع النفط والغاز عن حضوره. ويهدف المعرض الذي سيستمر ثلاثة أيام إلى جمع قادة هذا القطاع وتوفير الفرصة للحضور لبناء علاقات عمل فيها بينهم والتعرف إلى آخر المستجدات الفنية واستكشاف فرص جديدة في قطاع النفط والغازquot;.

وكانت شركة سنغافورية قد اعلنت عن مؤتمر مشابه سيقام في سنغافورة في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 3 ديسمبر 2010، تحت اسم المعرض والمؤتمر الدولي لصناعة النفط والغاز 2010 (OSEA2010)، والذي يقام للسنة الثلاثين على التوالي ويعد أهمَّ وأضخم حدث لصناعة النفط والغاز في منطقة آسيا المطلة على المحيط الهادئ.