طلب رئيس الوزراء الصيني من الأوروبيين وقف quot;ممارسة الضغوط لإعادة تقييم سعر صرف اليوانquot;.

بروكسل: طلب رئيس الوزراء الصيني وين جياباو الاربعاء من الاوروبيين وقف quot;ممارسة الضغوط لاعادة تقييم سعر صرف اليوانquot;، مشيرا الى ان ارتفاعا كبيرا في سعر العملة الصينية قد يؤدي الى اضطرابات

اجتماعية في الصين.

وقال وين في منتدى اقتصادي في بروكسل quot;اقول للقادة الاوروبين: لا تنضموا الى الجوقة التي تمارس الضغط (على الصين) لاعادة تقييم سعر صرف اليوانquot;.

واضاف quot;سنجري اصلاحات بالتاكيدquot;، موضحا quot;لكننا من جهة، نريد الابقاء على نسبية استقرار اليوانquot;.

واعتبر ايضا ان ارتفاعا مفاجئا لسعر صرف العملة الصينية quot;سيؤدي بكثير من الشركات الصينية الى الافلاس ويرمي باناس في البطالة (...) ويسبب اضطرابات اجتماعيةquot;.

وحذر من انه quot;اذا كان الاقتصاد الصيني في حالة ازمة، فان ذلك لن يكون بالامر السليم للعالم اجمعquot;.

وقد زادت اوروبا في الايام الاخيرة الضغوط على الصين لكي تدع سعر عملتها الوطنية يرتفع، في حين تزداد الخشية من اندلاع quot;حرب صرف عملاتquot; عالمية امام الازمة الاقتصادية.

واجتمع الاوروبيون والصينيون هذا الاسبوع في بروكسل في اطار قمة بين اوروبا واسيا يومي الاثنين والثلاثاء ثم في قمة الاتحاد الاوروبي-الصين الاربعاء.

واغتنم ابرز ثلاثة مسؤولين اقتصاديين اوروبيين - رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر ورئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه والمفوض الاوروبي للشؤون النقدية اولي رين - هاتين القمتين للقاء وين جياباو الثلاثاء ودعوة بكين بالحاح الى اعتماد المرونة في معدلات سعر صرف اليوان.

وطلبوا زيادة quot;كبيرةquot; في سعر صرف العملة الصينية.

لكن وين بدا حازما حيال ذلك اعتبارا من الاثنين عبر مطالبته بان تبقى معدلات صرف ابرز العملات quot;مستقرة نسبياquot; في ما بينها.

وهي طريقة مهذبة لرد الاوروبين الذين يشتبهون، على غرار الولايات المتحدة، في ان بكين تخفض سعر صرف عملتها لدفع صادراتها والنمو.

وياتي تبادل وجهات النظر الحاد هذا في حين يستمر سعر صرف اليورو في التحسن في اسواق القطع، ما يهدد بالضغط على الصادرات الاوروبية ولجم الانتعاش الاقتصادي الهش اصلا.

وارتفع سعر صرف العملة الاوروبية الموحدة فوق عتبة 1,39 دولار للمرة الاولى منذ ثمانية اشهر الاربعاء امام الدولار.