يبدأ غداً الأحد في الكويت الاجتماع التاسع والعشرين لوزراء النفط في دول الخليج لبحث الموقف الخليجي تجاه سياسة الإنتاج قبيل اجتماعات quot;أوبكquot;.

الرياض: يبدأ غداً الأحد في الكويت الاجتماع الوزاري التاسع والعشرين لوزراء النفط في دول مجلس التعاون الخليجي لبحث الموقف الخليجي تجاه سياسة الإنتاج قبيل اجتماعات quot;أوبكquot;وتنسيق مواقف الدول الأعضاء

في المجال النفطي.

وشهدت الكويت اليوم افتتاح الاجتماع التحضيري العاشر للجنة وكلاء وزارات البترول بدول مجلس التعاون الخليجي بحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بالأمانة العامة لدول المجلس محمد المزروعي.

ولوحظ أن الاجتماع الخليجي يسبق اجتماع وزراء الدول المصدرة للنفط quot;أوبكquot; في فيينا في 14 أكتوبر /تشرين الأول الجاري.

ومن غير المتوقع أن تتفق أوبك خلال اجتماعها في فيينا في 14 أكتوبر على أي تغيير رسمي في سياسة الإنتاج إذ إن أسعار النفط بقيت على الأغلب ضمن النطاق المرضي للمنظمة التي تضم 12 دولة.

لكن ارتفاع أسعار الخام الأمريكي الخفيف فوق 80 دولاراً للبرميل هذا الشهر قد يثير قلق بعض كبار المنتجين الخليجيين الذين يتخوفون من تقويض الانتعاش الاقتصادي أو إخماد الطلب في الدول المستهلكة.

وقال وزير النفط الإماراتي محمد الهاملي اليوم السبت أن سوق النفط العالمية مازالت متخمة بالمعروض بعض الشيء وان ارتفاع أسعار النفط فوق مستوى 80 دولارا لا يثير قلقه.

وأبلغ الهاملي الصحفيين على هامش اجتماع لوزراء النفط الخليجيين في الكويت أن قوى السوق هي السبب في ارتفاع سعر النفط. وقال انه يلحظ بوادر إيجابية على تعافي الاقتصادات.

وبلغ أحدث سعر للخام الأميركي تسليم نوفمبر/تشرين الثاني 82.20 دولار.

وقالت وكالة quot;رويترزquot;اليوم انه quot;في ظل ضعف الدولار يصبح النفط أكثر إغراء للمشترين سواء الذين يحملون عملات أخرى أو من يريدون تحويل السيولة إلى سلع أولية تعتبر ملاذات آمنة.وقد تشجع قوة أسعار النفط أوبك على ضخ مزيد من الخام للمساعدة في تهدئة السوق والحد من الأضرار على اقتصاد هش وان كان من المستبعد أن تتفق المنظمة على تغيير رسمي في الإنتاجquot;.

وأوضحت وزارة النفط الكويتية في بيان صحافي أن الاجتماع الذي يترأسه وزير النفط ووزير الإعلام الكويتي الشيخ أحمد العبدالله الاحمد الصباح سيبحث الإجراءات التي من شأنها توسيع مشاركة القطاع الخاص بدول المجلس في المشاريع النفطية،وزيادة مساهمته في تطوير صناعته.

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن اللجنة ستستعرض التحديث الذي طرأ على تقرير رئيس فريق الطاقة في دول مجلس التعاون حول لقاءات الفريق بالتكتلات والمجموعات الدولية،وتقرير رئيس مجموعة العمل المكلفة بمتابعة اتفاقية تغير المناخ وبروتوكول (كيوتو) والأسس التي تعتمد عليها دول المجلس في المفاوضات الدولية بشأن الاتفاقية والبرتوكول.

وأفادت أن اللجنة ستطلع على خطة الطوارئ الإقليمية للمنتجات البترولية في دول مجلس التعاون،وعلى نتائج فرق العمل واللجان الفنية منها فريق مجلس التعاون لشؤون الطاقة في منظمة التجارة العالمية، واتفاقيات التجارة الحرة ولجنة الاستراتيجية البترولية لدول المجلس. وذكرت أن اللجنة ستطلع كذلك على الموضوعات المقدمة من الأمانة العامة حول مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وعلاقات دول المجلس بالدول الأخرى،إلى جانب النظر في التوصيات المرفوعة من الاجتماع التحضيري الـ10 للجنة وكلاء وزارات البترول لمناقشة مختلف الموضوعات.

ولفتت وزارة النفط الكويتية إلى أن اللجنة الوزارية ستنظر في موضوع تشكيل لجنة من المختصين في الإعلام البترولي لوضع استراتيجية للإعلام البترولي لدول مجلس التعاون، واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.