قدمت الحكومة الفرنسية اليوم للأردن منحة بقيمة مليون يورو لدعم مشاريع إدارية.

عمان: قدمت الحكومة الفرنسية إلى الأردن اليوم منحة بقيمة مليون يورو لدعم مشروع تطوير إداري في رئاسة الوزراء الأردنية في حين تقدم الولايات المتحدة إلى الأردن الأسبوع المقبل منحة بقيمة 275 مليون دولار.

ووقع إتفاقية المنحة عن الجانب الفرنسي المدير العام للوكالة الفرنسية للتنمية دوف زيراه فيما وقعها عن الجانب الاردني وزير التخطيط والتعاون الدولي جعفر حسان بحضور وزير تطوير المشاريع الكبرى الاردني عماد فاخوري.

وقال الوزير الاردني ان المنحة مخصصة لتمويل مشروع تأسيس ادارة المشاريع في رئاسة الوزراء والذي يهدف الى تطوير عمل ادارة المشاريع بأسلوب مؤسسي من خلال وضع السياسات واستحداث التنسيق اللازم بين الجهات المعنية في القطاعين العام والخاص واستقطاب الاستثمارات لدعم القطاعات المهمة والمشاريع المتعلقة بها.

واشار فاخوري الى عدد من المشروعات التي تعول عليها الحكومة الاردنية في دفع عجلة النمو الاقتصادي والخاصة بالتزود المائي والربط السككي واستغلال الطاقة النووية ضمن خليط الطاقة الكلي للمملكة.

بدوره اكد المسؤول الفرنسي ان بلاده مستمرة في تقديم الدعم للاردن لتمكينه من التغلب على التحديات التي تواجهه.

ووفق ارقام رسمية اردنية فقد بلغ حجم المساعدات الفرنسية المقدمة للاردن خلال الاعوام من 2000 الى 2010 ما يقارب 162 مليون دولار خصصت لقطاعات المياه والتنمية المحلية والاقليمية والطاقة والبيئة والتعليم والصحة.

وعلى ذات الصعيد قال وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني جعفر حسان في تصريح صحافي اليوم ان بلاده ومؤسسة تحدي الالفية الامريكية ستوقعان يوم الاثنين المقبل في واشنطن اتفاقية المنحة الكلية التي ستقدمها المؤسسة للأردن بقيمة 275 مليون دولار لتمويل مشاريع في قطاع المياه والصرف الصحي في محافظة الزرقاء شرق العاصمة عمان.

واكد حسان اهمية المنحة لتنفيذ مشروع شبكات المياه والذي يتضمن اعادة هيكلة وتأهيل شبكات المياه واعادة تأهيل وتعزيز شبكات الصرف الصحي والتوسع في خدمة مناطق جديدة.