نفت الصين ما تردد من أنباء حول نيتها تقليص حصص تصدير المعادن النادرة في العام المقبل بنسبة 30 %.
__________________________________________________________________

بكين: نفت وزارة التجارة الصينية اليوم الخميس ما رددته تقارير إعلامية حول تخطيط الصين لتقليص حصص تصدير المعادن النادرة في العام المقبل بنسبة 30%، مؤكدة أن ذلك غير حقيقي، ولا أساس له.

وأعربت الوزارة في بيان لها عن عزم الصين على الاستمرار في إمداد العالم بهذه المعادن، وإن كانت ستواصل في الوقت نفسه اتخاذ إجراءات تحد من إنتاجها واستغلالها وتصديرها من أجل حماية الموارد المتناقصة منها، والحفاظ على التنمية المستدامة لها، وذلك بما لا يتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية.

وأكدت الوزارة وفقًا لما ورد في وكالة الأنباء القطرية quot;قناquot; أن حصص التصدير لعام 2011 سوف تبنى على أساس ناتج تلك المعادن وطلب السوق والحاجة لتنميتها القابلة للاستدامة.

وكانت اليابان قد اتهمت الصين أخيرًا بخفض توريد المعادن النادرة إليها وصعوبة حصول المنتجين اليابانيين عليها، إلا أن رئيس الوزراء الصيني نفى ذلك، وأكد أن بلاده لم ولن تعترض طريق التجارة في تلك المعادن.

وقال إن بكين سوف تضمن الإمداد القابل للاستدامة للمعادن النادرة، ولن تستخدمها كأداة للمساومة، مضيفًا أن الصين تستهدف تلبية احتياجات الطلب المحلي والعالمي منها على المدى الطويل وضمان عدم نفاذها. وتعتبر الصين أكبر منتج لهذه المعادن، حيث تستأثر بأكثر من 90 % من إمداداتها العالمية.