مجددًا ستسحب تويوتا 1.34 مليون سيارة من اليابان وأميركا لعيوب في أنظمة الوقود والفرامل وعدادات السرعة.

______________________________________________________

طوكيو: تعتزم شركة quot;تويوتا موتورزquot; سحب 1.34 مليون سيارة من أسواق اليابان والولايات المتحدة الأميركية بسبب مشاكل في أنظمة الوقود والفرامل وعدادات السرعة.

وذكرت الشركة في بيان سلمته اليوم لوزارة النقل اليابانية أن السيارات الخاضعة للسحب في اليابان، وعددها 600 ألف سيارة تقريبًا، تشمل أنواع كراون ومارك إكي وفوكسي وليكزس الفاخرة، وكلها مصنعة بين مايو/أيار 2002 ومارس/آذار 2006.

وفي الولايات المتحدة، أوضحت شركة مبيعات quot;تويوتا موتورزquot; الأميركية أنها ستسحب حوالي 740 ألف سيارة من طراز أفالون وليكزس وهايلاندر المصنعة بين 2004 و2006. وقد تسحب تويوتاً أيضاً السيارات المصدرة إلى أوروبا والصين، ليبلغ إجمالي السيارات التي تسحبها تويوتا من الأسواق الخارجية حوالي 900 ألف سيارة.

وقالت تويوتا إن العيوب في أنظمة الوقود يمكن أن توقف ضخ الوقود، وتؤدي إلى توقف المحرك، لأن الأسلاك المستخدمة في الأنظمة مصنعة من مواد صلبة وتجعل الجزء الموصل تالفاً عندما تتحرك خزانات الوقود. إضافة إلى ذلك يمكن أن تتدفق كمية صغيرة من زيت الفرامل ببطء من أسطوانة الفرامل الرئيسة، ما يسبب إضاءة إشارة الإنذار الخاصة بالفرامل وتراجع أداء الفرملة طبقاً للشركة.

ويوجد في بعض نماذج السيارات عيبان، بينما ستسحب الأنواع الأخرى بسبب مشكلة واحدة. وقالت الشركة إنها ستستبدل الأجزاء المعيبة.

يأتي سحب السيارات الأخير من قبل أكبر شركة صناعة سيارات في العالم بعد استدعاء هائل وإصلاحات طوعية لأكثر من 10 ملايين سيارة في أنحاء العالم كافة بسبب مشاكل تتضمن التسارع المفاجئ منذ خريف العام الماضي.

وفي نكسة إضافية لشركات السيارات اليابانية، قدمت شركة quot;هوندا موتورزquot; أيضاً تقريراً لوزارة النقل مفاده أنها ستسحب 3970 وحدة من سياراتها ليجند المنتجة بين سبتمبر/أيلول 2004 وفبراير/شباط 2007 بسبب عيب في نظام الفرامل. وصدرت الشركة حوالي 43 ألف سيارة إلى مناطق تتضمن الولايات المتحدة وأوروبا والصين. وكانت هوندا قد أعلنت اليوم أن طراز quot;فيت الهجينةquot; تحظى بشعبية كبيرة في الأسواق اليابانية.