طوكيو: ذكرت بيانات صدرت الثلاثاء أن السيارة quot;بريوسquot; الهجين، التي تنتجها شركة quot;تويوتا موتور كوربquot; تصدرت مبيعات السيارات الجديدة في اليابان، للشهر الحادي عشر على التوالي، في إبريل/نيسان الماضي، على الرغم من سحب النموذج الحديث للسيارة في فبراير/شباط من العام الجاري.

وأشارت بيانات اتحاد شركات تصنيع السيارات اليابانية إلى أن quot;تويوتاquot; باعت 26482 سيارة من الجيل الثالث من الطراز الهجين للسيارة quot;بريوسquot; في أبريل، لتتضاعف مبيعاتها نحو 13 مرة خلال العام الجاري.

وتأتي المبيعات القوية للسيارة quot;بريوسquot;، على الرغم من إعلان quot;تويوتاquot; مطلع فبراير سحب 199666 سيارة من الطراز نفسه في اليابان، بسبب مشاكل في نظام المكابح، في إطار سلسلة ضخمة من عمليات استدعاء للمركبات في أسواق عالمية، أثّرت سلباً على سمعة الشركة العملاقة.

واحتلت السيارة المدمجة الصغيرة quot;واجون آرquot;، التي تنتهجها شركة quot;سوزوكي موتور كوربquot; المرتبة الثانية، بعد بيع 15403 مركبات، منها تليها السيارة quot;تانتوquot; الصغيرة، التي تنتهجها شركة quot;دايهاتسو موتورquot;، بعد بيع 13730 وحدة منها. واستمر نمو الطلب على السيارات الاقتصادية في استهلاك الوقود في اليابان، مدفوعاً بالإعفاءات الضريبية والإعانات التي تقدمها الحكومة للشركات.

في غضون ذلك، أشارت تويوتا اليوم إلى أنها سجلت أرباحاً صافية بلغت 209.4 مليار ين (2.26 مليار دولار) في السنة المالية 2009 المنتهية في 31 مارس/آذار، لتعود إلى تذوّق الأرباح مرة أخرى للمرة الأولى خلال عامين، بفضل جهود خفض التكاليف، وتعافي معدلات مبيعات السيارات.

وسحبت شركة تويوتا، أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، 8.5 مليون سيارة في العالم منذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بينها النماذج الأكثر مبيعاً، بسبب مشاكل فنية في دواسات الوقود ونظام المكابح.