أظهر مؤشر أن الإمارات من أكثر الدول تفاؤلاً بالنسبة إلى الآفاق المستقبلية للتجارة خلال الأشهر الستة المقبلة دوليًا.

_________________________________________________________________

الرياض: كشف مؤشر الثقة بالتجارة على مستوى العالم أن دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول تفاؤلاً بالنسبة إلى الآفاق المستقبلية للتجارة خلال الأشهر الستة المقبلة على المستوى الدولي.

ووفق المؤشر، الذي أعلنه البنك السعودي البريطاني quot;سابquot; في الرياض اليوم، والذي تعده مجموعة quot;إتش إس بي سيquot; الشريك العالمي لبنك ساب، فإن البلدان التي سجلت نقاطًا عالية في مؤشر الثقة بالتجارة هي الهند، وحققت 140 نقطة، ثم الإمارات العربية المتحدة وسجلت 125، والمكسيك 124 نقطة، وأندونيسيا 124 نقطة.

ويعتبر مؤشر الثقة بالتجارة على مستوى العالم أوسع استبيان عالمي للشركات الصغيرة والمتوسطة في مجال التجارة العالمية، وقد شارك فيه 5124 شركة تصدير واستيراد وتاجرًا في 17 سوقًا، منها دولة الإمارات، وفق بيانات تم جمعها في الفترة ما بين شهري يوليو/تموز وسبتمبر/أيلول 2010.

وأوضح المؤشر أن الثقة بالتجارة العالمية لا تزال إيجابية، حيث بقي المؤشر مستقرًا عند المستوى نفسه مسجلاً 116 نقطة.

وطبقًا لنتائج الاستبيان ظلت الصين الشريك التجاري الأكبر للعديد من الدول. ويحتسب المؤشر على أساس مقياس يتكون من صفر إلى 200 نقطة، حيث يمثل رقم 200 نقطة أعلى مستوى ثقة وصفر يمثل أدنى مستوى، بينما يمثل رقم 100 نقطة مستوى محايد.

وسجلت فيتنام 122 نقطة والبرازيل 122 نقطة والسعودية 118 نقطة وماليزيا 114 نقطة والصين 111. في حين سجلت الأسواق المتقدمة مثل كندا وأستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا وهونغ كونغ نتائج إيجابية تظهر تحسنًا في الثقة بدرجة أقل من النتائج التي سجلتها دول الأسواق الناشئة.

وأكد المشاركون في الاستبيان أن ارتفاع حجم التجارة بين الأسواق الناشئة خلال فترة الأشهر الستة المقبلة يمثل القوة الدافعة للثقة بالتجارة، خاصة في الأسواق الرئيسة، مثل الصين والهند والإمارات والبرازيل والسعودية وماليزيا.