دبي: مدعومة بعائدات قوية من قطاعات الضيافة ومراكز التسوق، حققت شركة إعمار العقارية، أرباحاً تشغيلية صافية بقيمة 2.343 مليار درهم إماراتي (638 مليون دولار) خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2010. وقد عكست هذه النتائج الإيجابية المكاسب الهامة التي حققتها الشركة مقارنة بنفس الفترة من عام 2009 وبصافي أرباح يزيد عن 67 %.

وقد بلغت عائدات الأشهر التسعة الأولى من السنة مبلغ 8.320 مليار درهم إماراتي (2.265 مليار دولار) بنمو قدره 53 % مقارنة بعائدات التسعة أشهر الأولى من عام 2009 التي بلغت 5.429 مليار درهم إماراتي (1.478 مليار دولار).

وكانت عائدات الربع الثالث (يوليو الى سبتمبر 2010) قد بلغت 2.782 مليار درهم إماراتي (757 مليون دولار) بنمو قدره 43 % مقارنة بعائدات الربع الثالث من عام 2009 والتي بلغت 1.948 مليار درهم إماراتي (530 مليون دولار) وبلغ صافي الأرباح التشغيلية للربع الثالث من عام 2010 مبلغ 687 مليون درهم إماراتي (187 مليون دولار) بما يعادل مستويات الأرباح المتحققة في الربع الثالث من عام 2009.

وبالرغم من فترة الصيف، إلا أن 45 % من إجمالي عدد الوحدات في quot;برج خليفةquot;، أطول مبنى في العالم بأسره، قد تم تسليمها حتى نهاية الربع الثالث من عام 2010. وكانت تحصيلات البيع خلال هذا الربع قد تحسنت بشكل ملموس مما ساهم في زيادة السيولة النقدية لدى الشركة. وفي نظرتها لتحويل الالتزامات قصيرة الأجل إلى ديون طويلة الأجل، قامت شركة quot;إعمار العقاريةquot; بطرح سندات قابلة للتحويل بقيمة 500 مليون دولار أمريكي تستحق الدفع في عام 2015. وقد حظيت هذه السندات بتجاوب كبير وطلبات تجاوزت في مجموعها مبلغ 3 مليارات دولار أمريكي. وسيتم إدراج هذه السندات في سوق لوكسمبورغ المالي الأوروبي، وذلك بعد الحصول على موافقة الجمعية العمومية غير العادية للشركة في اجتماعها المقبل.

وقال محمد العبار، رئيس مجلس إدارة quot;إعمار العقاريةquot;: quot;تشهد النتائج القوية التي حققتها شركة إعمار العقارية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2010، مدعومة بتسليم الوحدات في تحفتنا المعمارية quot;برج خليفةquot;، على قوة استراتيجيتنا التنموية المرتكزة على تنويع قطاعات الأعمال. كما نجحنا في التركيز على استراتيجيتنا القائمة على التوسع الجغرافي في الأسواق الناشئة، وقطعنا أشواطاً هامة على صعيد تطوير المشاريع العقارية الراقية بمعايير عالميةquot;.

وأضاف: quot;نحصد اليوم ثمار استراتيجيتنا التنموية الرائدة في قطاعات مراكز التسوق والضيافة وهو ما يظهر جلياً في الإيرادات القوية التي حققتها عملياتنا في هذا المجال، ما يؤكد التزامنا بالاستثمارات طويلة الأجل، التي تحقق قيمة مضافة لجميع المعنيين. لقد تجاوزنا تحديات التباطؤ المالي العالمي، ودخلنا مرحلة جديدة من النمو، مقتدين بالرؤية الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبيquot;. وفي الربع الثالث، استمرت إعمار بتسليم الوحدات في quot;برج خليفةquot;، في الوقت الذي حقق فيه أول فنادق العلامة التجارية quot;أرمانيquot; في دبي مستويات إشغال عالية. وتعمل quot;إعمارquot; حالياً على استكمال التعريف بالأجنحة التجارية في البرج وكذلك الشقق السكنية.

وبعد نجاحها في التفاوض مع المقاولين والاستشاريين في عدة مشاريع، تواصل quot;إعمارquot; العمل على تطوير مشاريعها الرئيسية في دبي، وفي مقدمتها quot;وسط مدينة دبيquot; الذي يوصف بقلب المدينة الجديد. كما تواصل quot;إعمارquot; دعم قطاعات مراكز التسوق والترفيه وهو ما تجلى بافتتاح أول مجمع لدور العرض السينمائي quot;ريل سينماquot; من فئة quot;بريميرquot;، الذي يضم 6 شاشات عرض، في quot;دبي مارينا مولquot;. وساهمت الشركة في حفز نمو قطاعي الضيافة والتجزئة في المدينة من خلال سلسلة من الحملات والعروض الصيفية الهادفة لزيادة أعداد الزوار من شتى بقاع العالم.

وعلى الصعيد الدولي، قامت quot;إعمارquot; بتسليم أول المكاتب التجارية في مشروع quot;البوابة الثامنةquot; في سوريا، التي تقع ضمن المركز التجاري في المشروع الذي يتم إنشاؤه ليكون مركز الأعمال الرئيسي في سوريا. وفي وقت سابق، قامت إعمار بتسليم الوحدات السكنية في مشروع quot;توسكان فاليquot; في تركيا ومشروع quot;كانيون فيوزquot; في باكستان. وسيتم خلال الأشهر القادمة الانتهاء من عدة مشاريع ريادية في كل من السعودية والأردن ومصر والهند.واختتم العبار: quot; استمرت إعمار في التركيز على تنشيط السوق المحلي من خلال إيجاد فرص العمل ودعم القطاعات الاقتصادية الثانوية. وتساهم أعمالنا في تحقيق هذه الرؤية من خلال دورها الهام في حفز نمو الناتج المحلي الإجمالي في دبي، مما يجعل إعمار شريكاً فاعلاً في التنمية الاجتماعية الاقتصادية في الإمارة، وقوة دافعة لتحقيق طموحات دبي على كافة المستوياتquot;.