اتفق القادة الاوروبيون على دراسة تعديل quot;محدودquot; على معاهدة لشبونة.


بروكسل: اتفق القادة الاوروبيون ليل الخميس-الجمعة على دراسة اجراء تعديل quot;محدودquot; على معاهدة لشبونة للسماح بانشاء شبكة امان دائمة لدول منطقة اليورو. وقال مصدر دبلوماسي ان رؤساء دول وحكومات الاتحاد الاوروبي المجتمعين في بروكسل وافقوا على نص يصب في هذا الاتجاه في اعقاب ساعات عدة من المفاوضات الصعبة.

وقال المصدر quot;انهم يدعون رئيس الاتحاد الاوروبي الى اجراء مشاوراتquot; للوصول الى صيغة لهذا التعديل المحدد الاهداف على المعاهدة، وهو ما طلبته المانيا. وكانت برلين اشترطت تعديل معاهدة لشبونة للقبول بانشاء صندوق دعم دائم للدول في منطقة اليورو التي قد تواجه مصاعب مالية كبرى.

وأبدت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ليل الخميس-الجمعة رضاها عن نتائج قمة الاتحاد الاوروبي التي قررت بحسب ما طلبت برلين الافساح في المجال امام تعديل في معاهدة لشبونة الا انها وصفت المفاوضات بانها quot;قاسيةquot;.

وقالت خلال مؤتمر صحافي عقب اجتماع القادة الاوروبيين في بروكسل quot;بشكل عام، لقد اجرينا مفاوضات معمقة وقاسيةquot;. واعتبرت المستشارة الالمانية ان بلادها حققت نجاحا في ما يتعلق بالمواضيع الاساسية للقمة. وقالت ان المانيا نجحت quot;في الذهاب بعيدا جداquot; في النقاط المهمة برأي برلين.

ولم تكتف ميركل بالاشادة بموافقة الاتحاد الاوروبي على مبدأ دراسة اجراء تعديل محدود لمعاهدة لشبونة للسماح بوضع شبكة امان مالية دائمة لدول منطقة اليورو. لكنها اشارت ايضا الى ان المصارف وصناديق الاستثمار التي تمنح قروضا للدول التي تواجه صعوبات مالية من خلال شراء سنداتها مقابل معدلات فائدة مرتفعة للغاية، عليها تقديم مساهماتها ايضا في اطار صندوق الدعم هذا.

وقالت ميركل ان الاتحاد الاوروبي اشار بوضوح الى ان quot;المستشثمرين الخاصين لن يتمكنوا من كسب المال ولا المضاربة على حساب اليوروquot;.

وفي النهاية، حققت برلين مطلبها بان يدرس الاتحاد الاوروبي امكان حرمان الدول التي تعتمد سياسة من التراخي الاقتصادي على صعيد ميزانيتها العامة من حق التصويت على قرارات الاتحاد، على رغم معارضة قوية من جانب غالبية الدول الاوروبية. وراى دبلوماسي اوروبي ان quot;ميركل بدت متحمسة جداquot; في مرافعتها امام رؤساء الدول والحكومات الاخرين. وقال ان quot;الجدل كان محتدما للغايةquot; حول هذا الموضوع.