الرياض: كشفت شركة آل سالم جونسون كونترولز اليوم عن توقيع عقد توريد أجهزة تكييف لمشروع توسعة المسجد الحرام في مكة المكرمة.وينص العقد على تقديم نظام متكامل لإدارة المرافق يتضمن أحدث ما توصل إليه العلم في تقنيات التهوية والتكييف، لخدمة أضخم مشروع توسعة يشهده الحرم المكي في تاريخه. فيما يشمل العقد توريد 27 وحدة تكييف مركزية ذات ضواغط الطرد المركزي متعدد المراحل، ما يجعل المشروع واحداً من أكثر المرافق استدامة وكفاءة في استهلاك الطاقة على مستوى العالم.

وسيتم تركيب وحدات تكييف يورك في محطة للخدمات المركزية في منطقة الشامية وفي محطة التبريد والتكييف في منطقة أجياد. وتبلغ طاقة التبريد الإجمالية لهذه الوحدات 135 ألف طن، وهي تعتمد غازات التبريد R134A الصديقة للبيئة، ومزودة بمشغلات ثابتة السرعة وأخرى متغيرة السرعة مدمجة ومرتبطة تماماً مع نظام إدارة المباني ميتاسيس من شركة جونسون كونترولز، ما يوفر حلاً فريداً يمتاز بكفاءة الطاقة ويلبي التحديات الكبيرة لتأمين التبريد في مثل هذا الصرح العملاق. كما تدعم هذه التقنية من جونسون كونترولز أيضاً أهداف الاستدامة في المشروع من خلال العديد من التقنيات المبتكرة لتوفير المياه والطاقة.

وقال ستيفن رول، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جونسون كونترولز: quot;تأتي هذه الاتفاقية تتويجا لرحلة طويله من الجهد والعطاء للحصول على هذا العقد المشرف والمتميز، كما أنها من أكبر طلبيات معدات التهوية والتكييف في تاريخ جونسون كونترولز. ويسعدنا القول أن هذه المعدات، والتي صممت خصيصاً لتلبية متطلبات التوسعة في المسجد الحرام، سوف تسهم في خلق بيئة أكثر كفاءة واستدامة وتوفر المزيد من الراحة للملايين من المسلمينquot;.

وقال صالح بن لادن، عضو مجلس الإدارة التنفيذي لشركة آل سالم جونسون كونترولز: quot;إننا فخورون بعلاقتنا مع جونسون كونترولز والتي تعود إلى سنة 1993م. ونسعى على الدوام لتوفير حلول مستدامة ذات كفاءة عالية، تعتمد على جودة منتجات جونسون كونترولز لتلبية الاحتياجات الخاصة لكل عملائنا. ومشاركتنا تحديداً في مشروع توسعة المسجد الحرام هي شرف نعتز به جميعاً، إذ يكفي أننا نسهم بتواضع في خدمة ضيوف الرحمن في بيت الله الحرام. كما أننا نعتز بتصدينا للتحديات التقنية الفريدة التي يمثلها هذا المشروع، نظراً لحجمه الهائل والأعداد الغفيرة من زوار بيت الله الحرامquot;.

وجرى توقيع العقد في مقر مجموعة بن لادن السعودية بين المهندس يحيى بن لادن - نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية، وستيفن رول - رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة جونسون كونترولز.وقال المهندس بكر محمد بن لادن، المدير العام ورئيس مجلس إدارة مجموعة بن لادن السعودية: quot;إنه لشرف لشركة آل سالم جونسون كونترولز أن يناط بها أعمال التبريد والتكييف في أقدس بقاع الأرضquot;. وأضاف quot;تبرهن مثل هذه المشاريع الرائدة على صلابة واستقرار اقتصادنا الوطني في ظل القيادة الرشيدةquot;.