واشنطن: اعلن صندوق النقد الدولي الجمعة ان حصة الصين في تمويل الصندوق سترتفع من 3.72% حاليا الى 6.39%. وعمم صندوق النقد الدولي هذا القرار الذي اتخذه مجلس ادارته في الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر، بعد قمة الدول الغنية والصاعدة في مجموعة العشرين التي انتهت الجمعة في سيول. وقد حددت القمة حصص اهم 20 دولة عضو في صندوق النقد الدولي.

ايد رؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين علنا الجمعة اصلاحا للحصص ولصندوق النقد الدولي يفترض ان تؤدي الى quot;تمثيل اكبر للاسواق الدينامية الصاعدة والبلدان في طور النموquot;. وتعتبر الصين، الممثلة بنسبة لا تعكس حجمها الفعلي بعد سنوات من النمو الاقتصادي الهائل، الرابح الاكبر من هذا الاصلاح.

وبهذا، تنتقل الصين من المركز السادس على لائحة اهم دول صندوق النقد الدولي الى الثالث، خلف الولايات المتحدة (17.41% من الحصص) واليابان (6.46%)، وامام المانيا (5.59%) وفرنسا وبريطانيا (4.23% لكل منهما).

وستنتقل حقوق التصويت التي تملكها الصين والتي يتم احتسابها على قاعدة مختلفة من 3.65% حاليا الى 6.07%. الا ان هذا التغيير لن يكون فعليا على الفور، اذ لا يزال مطلوبا لسريانه المصادقة عليه في الاسابيع المقبلة من جانب مجلس الحكام، حيث يتمثل مجمل الدول ال187 الاعضاء. ثم يتوجب اقراره على المستوى الوطني، من جانب 111 بلدا على الاقل تمثل على الاقل 60% من حقوق التصويت. وهذه العملية قد تستغرق سنوات عدة.