بلغ العجز في الميزان التجاري الإيطالي ثلاثة أضعاف ما كان عليه عام 2009، حيث سجل في سبتمبر 3.2 مليار يورو.


روما: أعلن معهد الإحصاء الوطني الإيطالي quot;إستاتquot; أن quot;العجز في الميزان التجاري الإيطالي بلغ ثلاثة أضعاف ما كان عليه عام 2009، حيث سجل في أيلول/سبتمبر الماضي ما مقداره 3.2 مليار يورو، في حين كان أقل من مليار يورو في الشهر عينه من العام الماضيquot;.

وأشار التقرير، الذي نشره المعهد الإحصائي الاثنين، إلى أن quot;الصادرات في شهر أيلول/سبتمبر الماضي ارتفعت بنسبة 16.4% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، مع نشاط أكثر استدامة على صعيد السوق الأوروبية (أكثر من 19%)، وخارج الاتحاد الأوروبي (حوالي 13%).

في مقابل هذا quot;سجلت الواردات نموًا بنسبة 24% تقريبًا، مصدرها زيادة في تدفق السلع قدرها 18.3% من داخل الاتحاد الأوروبي، و32% من خارجهquot; وفق التقرير.

هذا وقد أظهرت المعطيات أنه quot;على مدى الأشهر الثلاثة الماضية نمت الصادرات بنسبة 4 % مقارنة بالفصل السابق من السنة، بينما ازدادت الواردات بنسبة 3 % تقريبًاquot;.

أما على الصعيد السنوي فقد quot;ارتفعت الصادرات في الفترة من كانون الثاني/يناير حتى أيلول/سبتمبر 2010 بنسبة 14.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مع ديناميات أكثر نشاطًا، حيث تجاوز 15% بالنسبة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، وأكثر من 13.7 من داخل الاتحادquot;.

بينما quot;ازدادت الواردات بنسبة 21% تقريبًا، بحاصل 26.5% من معظم البلدان خارج الاتحاد الأوروبي، وأكثر من 16.6% من داخل للاتحادquot;.