ميلانو: تبنى البرلمان الإيطالي بشكل نهائي الخميس خطة تقشف تهدف إلى توفير 25 مليار يورو بين عام 2011 و2012، وتشتمل على سلسلة اقتطاعات في الموازنة تثير احتجاج فئات عدة من المجتمع في البلاد.

وتنص خطة التقشف، التي تبلغ قيمتها حوالي 25 مليار يورو، على تجميد رواتب الموظفين لثلاث سنوات، وخفض ميزانيات الوزارات بقيمة 10%. وينبغي أن تتيح خطة التقشف خفض العجز في الميزانية إلى 2.7% من إجمالي الناتج الداخلي في 2012 مقابل 5.3 % في 2009.

وترمي الخطة، التي تبنتها الحكومة في نهاية أيار/مايو، عندما كانت منطقة اليورو تشعر بمخاوف انتقال عدوى الأزمة اليونانية، إلى طمأنة الأسواق، في حين ترزح إيطاليا تحت أحد أعلى الديون في العالم، ستصل إلى 118.4% من إجمالي الناتج الداخلي في 2010.

وقال برلوسكوني quot;ستحمي الخطة إيطاليا من المضاربات المالية، ومن مواجهة وضع مثل اليونانquot;، واصفاً هذه quot;التضحيات بأنها ضروريةquot;. ولاقى برلوسكوني، الذي تشهد شعبيته تراجعاً في استطلاعات الرأي، ويواجه معارضة حليفه رئيس مجلس النواب جان فرانكو فيني لهذه الخطة، صعوبات في تمرير في مجلسي النواب والشيوخ النص موضع انتقادات بما في ذلك ضمن الغالبية.

وأكد حكام المناطق اليمينية واليسارية على حد سواء أنهم لن يستطيعوا تأمين بعض الخدمات الاجتماعية أو في مجال النقل، في حين فرض عليها توفير 8.5 مليار يورو خلال عامين، أي نصف قيمة خفض النفقات الواردة في الخطة.

وأعرب القضاة والموظفون والأطباء في القطاع العام عن قلقهم. حتى إن الدبلوماسيين الإيطاليين في العالم نظموا الاثنين إضراباً احتجاجاً على الخطة، التي وصف وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني بعض بنودها بأنها quot;غير منطقيةquot;. كما إن الأوساط الثقافية تشهد حالة غليان لأنها قلقة على مستقبل المسارح ودور الأوبرا والمتاحف.

وخلال جلسة التصويت على الثقة، وصف بيار لويجي برساني زعيم الحزب الديموقراطي (المعارض) الموازنة بأنها quot;ظالمةquot; وستقضي على quot;بوادر النهوض الاقتصادي الضعيفةquot;. وقال إن الخطة ستؤثر أولاً على quot;المعلمين والشرطيين والممرضين والإطفائيين والمزارعينquot;.

وأعرب معارض آخر من الوسط هو بيار فرديناندو كاسيني عن الآسف لأن الخطة لا تتضمن تدابير تحفيزية للمؤسسات، في حين أن شركة quot;فياتquot; لصناعة السيارات، أكبر مؤسسة في البلاد، قررت أن تنتج في صربيا نموذجاً، كان يفترض تجميعه في تورينو.

من جهة أخرى، قال حزب برلوسكوني إن دولاً أخرى quot;تبنت تدابير أكثر صرامةquot; بعد تطبيق أسبانيا والبرتغال واليونان وألمانيا وبريطانيا لخطط مماثلة. وكانت أكبر نقابة في إيطاليا quot;سي.جي.اي.الquot; نظمت إضراباً عاماً في 25 حزيران/يونيو الماضي، ونجحت في حمل مليون متظاهر على المشاركة. ولم تشارك نقابتا quot;سي اي اس الquot; وquot;او اي اي الquot; الإيطاليتان في التظاهرات.

وسمحت هذه الانقسامات بتبني تدابير تسمح برفع بأكثر من ثلاث سنوات سنّ التقاعد تدريجياً بحلول 2050. واعتمدت هذه التدابير بسهولة، في حين أن إصلاح نظام التقاعد واجه معارضة شديدة في دول أوروبية أخرى.