تتوقع فيتنام وصول صادرات العام الحالي إلى 6.4 مليون طن من الأرز، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا.


هانوي: تتوقع الحكومة الفيتنامية وصول صادرات العام الحالي إلى 6.4 مليون طن من الأرز، مسجلة رقمًا قياسيًا جديدًا بعد تصدير 6 مليون طن العام الماضي.

وقال مسؤول فيتنامي اليوم الاثنين إن فيتنام، وهي ثاني أكبر دولة مصدرة للأرز في العالم، صدرت خلال الأشهر11 الأولى من العام الحالي أكثر من 6 ملايين طن.

وأوضح نجوين فو هوينه توك المسؤول في اتحاد الأغذية الفيتنامي أن أسعار الأرز الفيتنامي في الأسواق العالمية ارتفعت بشدة خلال العام الحالي.

وأشار إلى أن الأرز الذي يحتوي على نسبة كسر قدرها 5% يباع بما يتراوح بين 490 و495 دولارًا للطن، بزيادة قدرها 20 دولارًا خلال الأسبوع الأول من نوفمبر/تشرين الثاني الحالي، في حين يباع الأرز المحتوي على نسبة كسر قدرها 25% بما يتراوح بين 445 و450 دولارًا للطن.

وبلغت حصيلة صادرات الأرز الفيتنامي منذ بداية العام الحالي وحتى الآن إلى 2.5 مليار دولار مقابل 2.4 مليار دولار خلال عام 2009 بالكامل.

وذكر اتحاد الأغذية الفيتنامي أن قرار تايلاند، وهي أكبر مصدر للأرز في العالم، تعليق صادراتها حتى تقوم بحصر الخسائر الناجمة من موجة الفيضانات التي ضربتها الشهر الماضي، ساهم بشكل أساسي في ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية.