يبقى التضخم ضئيلاً جدًا في أميركا رغم ارتفاع بسيط في أسعار الاستهلاك في تشرين الأول/أكتوبر.


واشنطن: أظهرت أرقام نشرتها وزارة العمل الأميركية الأربعاء أن التضخم يبقى ضئيلاً جدًا في الولايات المتحدة، على الرغم من الارتفاع البسيط في أسعار الاستهلاك في تشرين الأول/أكتوبر.

وبحسب الأرقام، التي نشرت في واشنطن، فإن التضخم الأساسي لم يسبق إن كان على هذا المستوى المتدني في تاريخ الولايات المتحدة الحديث.

وارتفع مؤشر أسعار الاستهلاك بنسبة 0.2% مقارنة بالشهر الذي سبق، وذلك بعدما كان ارتفع بنسبة 0.1% في أيلول/سبتمبر. وكان المحللون يتوقعون ارتفاعًا أكبر، نسبته 0.3%، بحسب معدل توقعاتهم. وكمعدل سنوي يكون التضخم قد سجل نسبة 1.2% مقابل 1.1% في أيلول/سبتمبر، ما يعني أنه لا يزال ضئيلاً جدًا.

وقالت الوزارة في بيان quot;بما أن هذا الأمر تكرر مرارًا خلال الأشهر الأخيرة، فإن العامل الرئيس لارتفاع (المؤشر) هو ارتفاع سعر أحد مكوناته، وهو الطاقةquot;.

وباستثناء المواد الغذائية والطاقة، كان التضخم الأساسي معدومًا في الولايات المتحدة للشهر الثالث على التوالي، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاعًا بسيطًا في الأسعار بنسبة 0.1%.

وأعلن الاحتياطي الفدرالي (المصرف المركزي الأميركي) مطلع تشرين الثاني/نوفمبر أنه يعتزم ضخّ 600 مليار دولار سيولة إضافية في الدورة الاقتصادية لدفع العجلة الاقتصادية، ولا سيما تعزيز سوق العمل ولجم التضخم السلبي، الذي يتخوف المصرف المركزي من أن تكون تبعاته على الاقتصاد الأميركي كارثية.