أعلنت وكالة موديز للتصنيف الإئتماني اليوم أنها ستخفض على الأرجح التصنيف السيادي لإيرلندا quot;عدة درجاتquot;.


باريس: أعلنت وكالة موديز للتصنيف الائتماني اليوم انها ستخفض على الارجح التصنيف السيادي لايرلندا quot;عدة درجاتquot;، بسبب حجم دينها العام والمخاوف الاقتصادية المرتبطة باجراءات التقشف التي سيتم اعتمادها.

وجاء في دراسة نشرتها وكالة التصنيف الائتماني على موقعها الالكتروني ان quot;تخفيضا لعدة درجات بات مرجحا بعد معاينتنا للدين السيادي الايرلنديquot;.

وتبرر الوكالة قرارها (خفض التصنيف السيادي لايرلندا) بعد ضخ سيولة جديدة في المصارف الايرلندية المحلية، ما سيؤدي الى تفاقم الدين العام في الجزيرة. تضاف الى ذلك المخاوف الاقتصادية المرتبطة باجراءات التقشف التي سيتم اعتمادها.

وكانت موديز اعلنت مطلع تشرين الاول/اكتوبر انها تقوم بدراسة تصنيف الجزيرة الايرلندية وانها قد تخفض تصنيفها درجة واحدة على اثر هذا التقييم، الذي يدوم ثلاثة اشهر. وتصنيف ايرلندا الحالي هو quot;ايه ايه 2quot;، وهي المرتبة الثالثة على سلم تصنيفات الوكالة.

ولم تستبعد الوكالة اتخاذ تدابير اكثر اهمية، اذا توصلت الى خلاصة لا ترجح استقرار نسبة الدين بالنسبة للناتج المحلي الاجمالي للسنوات الثلاث او الخمس القادمة.
وقرر الاتحاد الاوروبي الاحد منح ايرلندا دعما ماليا يتراوح بين 80 و90 مليار يورو على شكل قروض لدعم الاقتصاد الايرلندي والمحافظة على الاستقرار المالي في اوروبا.

في المقابل، على ايرلندا اجراء اقتطاعات من ميزانيتها لتخفيض العجز الى المستوى المحدد في اوروبا. كما عليها اعادة هيكلة قطاعها المصرفي، المستفيد الاول من الدعم الاوروبي.