دعا المفوض الأوروبي أولي رينإيطاليا إلى خفض عجزها العام والقيام بإصلاحات بنيوية بغية تعزيز نموها.


روما: دعا المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية أولي رين الجمعة إيطاليا إلى خفض عجزها العام والقيام بإصلاحات بنيوية بغية تعزيز نموها، إلا أنه اعتبر أن روما ليست بحاجة في الوقت الراهن إلى اعتماد إجراءات تقشف جديدة.

وقال رين في روما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الاقتصاد والمال الايطالي جوليو تريمونتي إن quot;إيطاليا تواجه تحديًا مزدوجًا في مجال السياسة الاقتصادية، فعليها أولاً خفض دينها العام، وثانيًا تعزيز قدرة نمو اقتصادها من خلال إصلاحات بنيويةquot;.

وكان رين أوضح الأمر عينه في خطاب ألقاه أمام البرلمانيين الإيطاليين خلال جلسة استماع جرت عند الظهر. وأكد المفوض الأوروبي أن إيطاليا quot;ليست بحاجة إلى إجراءات تقشف إضافيةquot; في الوقت الراهن، حتى وإن كان quot;من المهم وجود مراقبة صارمةquot; على خفض دينها العام في السنة المقبلة.

وأضاف quot;بفضل إتباعها سياسة حذرة في مجال الموازنة خلال الأزمة، فإن موقع إيطاليا بالنسبة إلى الموازنة تدهور أقل مما حصل في دول أوروبية أخرىquot;.

وبحسب توقعات بروكسل، فإن إيطاليا ستعود quot;قريبًاquot; إلى وتيرة النمو الاقتصادي التي كانت عليها قبل الأزمة، ولكن quot;هذا النمو سيكون معتدلاً للغاية، ومن هنا فإن زيادة النمو ستشكل التحدي الأبرز لإيطالياquot;، على ما أكد رين.

وبحسب أرقام مصححة صدرت الجمعة، ارتفعت نسبة النمو في إيطاليا في الفصل الثالث من 0.2% في الأرقام السابقة إلى 0.3 %، ولكنها مع هذا تبقى دون نسبة الـ0.5%، التي تحققت في الفصل الثاني، في حين يتوقع أن يستمر التباطؤ الاقتصادي في الفصل الرابع من العام.